الشوبكي : العطارات للصخر الزيتي بدأت التشغيل اليوم

19 مايو 2021
الشوبكي : العطارات للصخر الزيتي بدأت التشغيل اليوم

وطنا اليوم – اعلن الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون النفط و الطاقة عامر الشوبكي ، الأربعاء ، عن بدء  شركة العطارات للصخر الزيتي توليد الطاقة الكهربائية بإستعمال آلية حرق الصخر الزيتي .

وتابع ” وذلك في بداية التشغيل التجريبي لمحطة العطارات المرحلة الأولة وعن طريق إستخدام الحارق الأول من أصل حارقين ، وتتمكن شركة العطارات في المرحلة الاولى من توليد 277 ميغاوات يتم استهلاك قرابة 40 ميغاوات منها في داخل موقع الشركة، وتم ضخ قرابة 235 ميغاوات على شبكة الكهرباء للشركة الوطنية لتخدم المملكة الاردنية، علما ان اول ١٢٠ يوم من التشغيل والذي يعتبر تشغيل تجريبي تكون الكهرباء بدون مقابل ” .

وزاد ” وتشكل المرحلة الأولى للتشغيل نصف قدرة محطة العطارات في توليد الكهرباء على ان يتم تشغيل المرحلة الثانية في وقت لاحق، لتصبح أكبر محطة في العالم لتوليد الكهرباء من الصخر الزيتي ” .

وأكمل ” لتتمكن حينها من تأمين اكثر من 16% من حاجة المملكة من الكهرباء في حساب معدل الاحتياج اليومي، وذلك باستخدام حرق الصخر الزيتي، وتمتلك الاردن خامس اكبر مخزون من الصخر الزيتي على مستوى العالم، مما يعزز من تصنيف الاردن في تصنيف أمن التزود في الطاقة من الناحية الاستراتيجية، ويقلل من الاعتماد على استيراد الغاز من الاحتلال، ويوفر مزيد العملة الأجنبية لصالح البنك المركزي، بعد تقليص فاتورة المستوردات، كذلك تؤمن شركة العطارات وظائف للمئات من المهندسين والفنيين والعمالة الاردنية، عدا تشغيل الخدمات المساندة الأخرى ” .

ولفت إلى  أن الحكومة قد صرحت على لسان وزيرة الطاقة في 19 من كانون اول/ديسمبر من العام الماضي 2020 أن شركة الكهرباء الوطنية “نيبكو” والحكومة باشرتا إجراءات التحكيم في مواجهة شركة العطارات للطاقة حول اتفاقية شراء الطاقة وكفالة الحكومة لالتزامات شركة الكهرباء الوطنية، المرتبطتين بمشروع الصخر الزيتي لإنتاج الكهرباء في منطقة (العطارات).

كما أن الحكومة تقدمت إلى غرفة التجارة الدولية في باريس على أرضية الغبن الفاحش في اتفاقية شراء الطاقة ولغايات إصدار حكم بوجود ومقدار الغبن الفاحش في التعرفة الكهربائية وتقرير حق شركة الكهرباء الوطنية بفسخ العقد، ما لم يتم إزالة ذلك الغبن الفاحش.