عروض المركبات التجارية HD65
CAB

وفد المجمع الكيميائي التونسي يطلع على تجربة شركة مناجم الفوسفات الأردنية

18 مايو 2021
وفد المجمع الكيميائي التونسي يطلع على تجربة شركة مناجم الفوسفات الأردنية

وطنا اليوم-عمان- بحث رئيس مجلس ادارة شركة مناجم الفوسفات الاردنية الدكتور محمد الذنيبات بحضور السفير التونسي في عمان خالد السهيلي اليوم الثلاثاء، سبل تعزيز التعاون بين الشركة والمجمع الكيميائي التونسي.
جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها مدير عام المجمع عبد الوهاب عجرود والوفد المرافق له لشركة الفوسفات، واطلع خلالها على اعمال الشركة وخططها المستقبلية والجهود التي تقوم بها لزيادة عملية الانتاج والتحول للصناعات التحويلية.
وعرض الدكتور الذنيبات خلال اللقاء، لواقع شركة مناجم الفوسفات الاردنية وما شهدته خلال السنوات القليلة الماضية من اجراءات اسهمت في خفض كلف الانتاج، وزيادة في كميات الانتاج والتصدير لمواد الفوسفات سماد الداب وحامض الفوسفوريك، والتوسع في عملية التصدير وصولا الى مزيد من الاسواق العالمية الجديدة.
كما عرض للاجراءات الادارية التي اتخذها مجلس ادارة الشركة، واسهمت في المحافظة على استقرارها وتحسن ادائها وتعزيز حضورها وتنافسيتها في سوق الفوسفات العالمي، و كذلك برامج وخطط الاحلال في الشركة لتوفير كوادر مؤهلة ومدربة لادامة عملية الانتاج فيها، بالاضافة الى تعزيز دور البحث العلمي والاستفادة من الخبرات المتراكمة في الجامعات الاردنية الرسمية في قطاع التعدين والصناعات الفوسفاتية.
كما اشار الدكتور الذنيبات، الى الشراكات التي عقدتها شركة مناجم الفوسفات الاردنية مع عدد من الجهات الدولية للتحول للصناعات التحويلية من خلال انشاء المصانع، مؤكدا استعداد الشركة للتعاون مع الجانب التونسي وتبادل الخبرات الفنية والتقنية والادارية وبما يخدم صناعة التعدين في البلدين الشقيقين.
بدوره، عرض الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات الاردنية المهندس عبد الوهاب الرواد، لواقع وسير عملية الانتاج في مناجم الحسا والابيض والشيدية، والصناعات التحويلية وصناعة حامض الفوسفوريك وانتاج الاسمدة الكيماوية وفلوريد الالمنيوم في المجمع الصناعي في العقبة، والشركة الهندية الاردنية للكيماويات المملوكة بالكامل لشركة الفوسفات، وشركة الاسمدة اليابانية.
وقال إن إنتاج الفوسفات الاردني يصل الى نحو 9 ملايين طن سنويا، يبلغ حجم الاستهلاك المحلي منها نحو 4.5 مليون طن.
من جانبه، اشار السفير التونسي لأهمية التجربة الاردنية في صناعات التعدين، داعيا لتعزيز التعاون بين الجانبين الاردني والتونسي في هذا المجال من خلال إيجاد مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في جميع المجالات وبخاص في المجالات التقنية والفنية والادارية.
كما دعا السفير السهيلي، الى البحث في امكانية ايجاد مشاريع مشتركة بين الاردن وتونس في مجال التعدين، في اطار تكاملي وليس تنافسي، وانطلاقا من العلاقات الاخوية والتاريخية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.
ويقوم الوفد التونسي يوم غد بزيارة الى مواقع عمل الشركة في مناجم الحسا والابيض والشيدية والمجمع الصناعي في العقبة، للاطلاع عن كثب على واقع العمل والتقنيات المستخدمة في انتاج الفوسفات والاسمدة الفوسفاتية والصناعات التحويلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.