إسرائيل تعلن انطلاق عملية “حارس الأسوار”..

11 مايو 2021
Rockets are launched by Palestinian militants into Israel, in Gaza May 10, 2021. REUTERS/Mohammed Salem

وطنا اليوم –  أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي عن انطلاق عملية “حارس الأسوار” في قطاع غزة.

 

وقال أدرعي في منشور على تويتر “بدأنا عملية حارس الأسوار التي كنا نستعد لها، وحتى اللحظة قصفنا أكثر من 130 هدفا وموقعا”.

 

وأوضح أن الجيش الإسرائيلي قتل 15 عنصرا من حركة حماس وغيرها في قطاع غزة، وقال إن الغارات الجوية تركزت على “مواقع إنتاج وتخزين صواريخ ووسائل قتالية” بالإضافة إلى مجمعات عسكرية.

 

 

وأضاف أن الغارات استهدفت “غرفة الاستخبارات العسكرية” لحماس في جنوب القطاع، كما تم “تدمير نفقين محاذيين للسياج الأمني، واستهداف منزل قائد كتيبة تابعة لحماس داخل مبنى متعدد الطوابق”.

 

 

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن عدد الصواريخ التي أطلقت من قطاع غزة على إسرائيل حتى منتصف الليلة الماضية بلغ أكثر من 150 صاروخا.

 

وقال إن القصف الصاروخي من قطاع غزة استمر منذ الساعة السادسة مساء أمس الإثنين وتواصل حتى الساعة الرابعة من فجر اليوم الثلاثاء، وأشار إلى أن منظومة القبة الحديدية اعترضت عشرات الصواريخ.

 

من جهته، كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو حذر من أن حماس تجاوزت “خطّاً أحمر” من خلال توجيه صواريخ نحو القدس وأنّ الدولة “ستردّ بقوّة”.

 

وقال نتانياهو الذي عقد اجتماعات مع قادة الجيش وجهاز الشين بيت “لن نتسامح مع الهجمات على أراضينا وعاصمتنا ومواطنينا وجنودنا. من يُهاجمنا سيدفع ثمنا باهظاً”.

 

وقالت مصادر دبلوماسية لوكالة فرانس برس إنّ مصر وقطر اللتين توسطتا في النزاعات السابقة بين إسرائيل وحماس، تُحاولان تهدئة التوتّرات.

 

وقال المتحدّث باسم وزارة الصحة التابعة لحماس في غزة، لفرانس برس إن عشرين شخصًا قُتلوا وأصيب 65 آخرون بجروح نُقل عدد منهم إلى مستشفى بيت حانون في شمال القطاع.

 

من جانبها، ندّدت الولايات المتحدة “بأكبر قدر من الحزم” بإطلاق صواريخ على اسرائيل، معتبرة أنّه “تصعيد غير مقبول”، وداعيةً جميع الاطراف الى “الهدوء” و”نزع فتيل التوترات”.

 

ودعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الاثنين إسرائيل والفلسطينيين الى احتواء التصعيد، حاضا على وقف فوري لإطلاق الصواريخ من قبل حماس.

 

ومنذ الجمعة، شهدت القدس الشرقية عموماً وباحات المسجد الأقصى خصوصاً، مواجهات بين قوات الأمن الإسرائيلية ومتظاهرين فلسطينيين هي الأعنف منذ 2017، لكنّ أعنف الاشتباكات دارت الإثنين إذ أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أنّ أكثر من 520 فلسطينياً أصيبوا بجروح، قسم كبير منهم أصيبوا في أعينهم ورؤوسهم، في حين أعلنت الشرطة الإسرائيلية سقوط تسعة جرحى على الأقلّ في صفوفها.

 

وتجدّدت المواجهات ليل الإثنين في باحات المسجد بعد أن ردّت الشرطة الإسرائيلية على إلقاء شبّان مفرقعات باتجاه قواتها بإطلاق الأعيرة المطاطية وقنابل الصوت في محاولة لتفريق المحتجين.