الصحة: نسبة إشغال أسرة العناية الحثيثة ضمن المعدلات المطمئنة

29 أكتوبر 2020
الصحة: نسبة إشغال أسرة العناية الحثيثة ضمن المعدلات المطمئنة

وطنا اليوم:قال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة، غازي شركس، الخميس، إن وضع الأردن بالنسبة لفيروس كورونا المستجد تحت السيطرة، ولا تزال نسبة إشغال أسرة العناية الحثيثة ووضع المرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي ضمن المعدلات المطمئنة.
وأضاف شركس أن “السبب الرئيسي لارتفاع عدد الإصابات هو دخول الأردن في مرحلة التفشي المجتمعي وعدم الالتزام الكافي من المواطنين بارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي خاصة بعد التحول إلى سياسة العزل المنزلي.
وأوضح أنه “يجب على المعزولين منزلياً البقاء بالمنزل واتخاذ أساليب الوقاية بمجرد أن تصل نتيجته للفحص إيجابية” بحسب المملكة .
وأشار شركس إلى أن “أسباب ارتفاع الوفيات يعود إلى الزيادة الواضحة في عدد الحالات المصابة، ووجود عوامل خطيرة تساهم بالوفاة مثل كبر السن والأمراض المزمنة المثبطة للمناعة وهي موجودة في أغلب حالات الوفاة”.
وحول الحظر الشامل، أوضح شركس أن “أيام الحظر الشامل يظهر أثرها الكامل بعد أشهر، وحظر يوم ليس كحظر يومين، علماً بأن لها بعض الأثر الآن بتمحور الإصابات في المجمل بين 2000 و 3000 إصابة يومياً”.
ونصح “المعزولين منزلياً ممن ليس لديهم أعراض أو لديهم أعراض خفيفة بالغذاء الجيد المتوازن وتهوية غرفهم جيداً وتناول فيتامين c يومياً وخافضات الحرارة وأبرزها الباراسيتامول، أما من لديهم أعراض متوسطة أو شديدة فعليهم أخذ الرأي الطبي ومراجعة المستشفى لتقييم حالاتهم”.
من جهته قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور بسام حجاوي، إنه يفضل للمصابين المعزولين منزلياً تناول الفاكهة الطازجة والغذاء الذي يساهم بتقوية المناعة، بالإضافة للمطعوم الموسمي وخافض للحرارة وفيتامينات كما ينصح بأخذ مضادات حيوية لاتي تؤخذ للالتهابات الرئوية، ومن يعاني من أمراض مزمنة يجب عليه الالتزام بتناول الأدوية كما وردت من طبيبه المختص.
وشدد حجاوي على من يظهر عليها أعراض فيروس كورونا ضرورة إبلاغ المستشفيات الحكومية بذبك، والتزام المنزل وعدم الخروج بتاتاً.
“وصلنا لمرحلة انتشار مجتمعي كبير للفيروس، ومن المهم الملاحظة أن في بداية الجائحة كنا في نهاية فصل الشتاء أم الآن فنحن مقبلين على فصل الشتاء مما يساهم في ارتفاع الإصابات أو الاشتباه بالإصابات، وفق حجاوي الذي أوضح أن ذلك من العوامل التي تدعو لتقييم أرقام الإصابات بحذر.
وأشار إلى “نسب التزام المواطنين يجب أن تصل إلى 90% حتى نتمكن من السيطرة بشكل أكبر على الفيروس والمساهمة في احتواءه”.