العتوم يطالب بمنع الواسطة وتمكين النائب

6 مايو 2021
العتوم يطالب بمنع الواسطة وتمكين النائب

لوزان عبيدات 

وطنا اليوم – طالب النائب زيد العتوم بمنع الواسطة ليشعر المواطن بأنه يعيش في دولة تقوم بتطبيق مبدأ المساواة بين جميع ابنائها وبناتها  ولتمكين النائب من اداء مهامة بشكل تشريعي و رقابي على الحكومة بعيدا عن الخدمات ، متسائلا ” أين يكمن الخلل؟ ”  .

وقال العتوم في منشور له عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك ، الخميس ، ” المواطن يشعر بعدم المساواه والغبن.. فيرى او يسمع أن غيره استطاع الحصول على واسطة معينة وتم توظيفه مثلا أو نقله او ترفيعة أو إنجاحه في امتحان أو منحة استثناء معين أو تكفيله ويكون ذلك الاستثناء غير متاح إلا لمن له علاقة مع صاحب القرار المعني ” .

وأضاف ” فالأسس يتم التجاوز عنها والممنوع يصبح مسموحا فيصبح هم المواطن البحث عن واسطة ليس لرفع الظلم عنه وإنما لمساواته مع غيره ممن استطاعوا التجاوز عن القانون و”دبروا أمورهم ، و هنا يصبح المواطن غير المسنود بأي ظهر في مهب الرياح فإما أنه يجلس ويرى الجميع ينهش من حوله واما يبحث عن واسطة من هنا و دفعة من هناك وعكس ذلك سيصبح مواطن ضعيف حقوقه مهضومة ” .

وتابع ” وعندها يبدا البحث عن واسطة وأحد ملاجيء الواسطة هو النائب فتبدأ الطلبات على النائب بالتوسط.. ليس لأن المواطن سيء، وإنما لأن المواطن يشعر بأنه حقه سيضيع في حال عدم التوسط وهنا يبدأ النائب بالتوسط تحت تلك الضغوطات فيطلب الوظائف والمناقلات والترفيعات والتعيينات وغيرها من الدوائر المعنية.. وإذا لم يلبي ذلك فسينظر إليه أنه “مش مدبر حاله” ” .

وزاد ” وعند قيام النائب بتوجيه سؤال نيابي معين وأداء دوره الرقابي تجاه المسؤول “س” فإنه يصطدم بواقع أن النائب بحاجة ذلك المسؤول “س” من أجل تكفيل أو خدمة أو واسطة.. فيصبح موقف النائب ضعيفا وغير مستقل… ويبدأ تغول الحكومة على النواب ومن ثم على الشعب ” .

واختتم حديثة قائلا ” فمن الأولى أن يتم حل المعضلة جذريا فلا يجوز أن تكون هنالك سلطة بين يد صاحب القرار تمكنه من المحاباة ويجب اعادة هيكلة الدولة بحيث يتم منع الواسطة وبعدها يجب على المواطن أن يثق بوجود العدالة وعندها لن يطلب الواسطة وسيصبح حينها النائب مستقلا يستطيع فرض رأيه على الحكومة ومراقبتها.. وحتى ذلك الحين لنا موعد ” .