عروض المركبات التجارية HD65
CAB

نواب يوضحون مفهوم ” الحكومات البرلمانية “

4 مايو 2021
نواب يوضحون مفهوم ” الحكومات البرلمانية “

لوزان عبيدات 

  • النبر : المجلس لم يبدأ بمناقشة قانون الإنتخاب
  • الرياطي : الحكومة تمشي على مبدأ ” شاوروهم وخالفوهم ”
  • شديفات : يجب استعادة الثقة بمؤسسات الدولة بشكل كامل

وطنا اليوم – قال النائب عمر النبر إن المجلس لم يبدأ بتداول قانون الإنتخاب وباقي القوانين الناظمة الحياة السياسية وذلك لأن الدورة النيابية شارفت على الأنتهاء  ، مشيرا إلى ان هنالك تصورات شخصية عديدة سيتم تداولها مع جميع فئات المجتمع .

وتابع النبر في لقاء تلفزيوني ، الثلاثاء ،أن قانون الأنتخاب ليس هو المشكلة الوحيدة ، بل المشكلة عدم جود احزاب وتيارات في المجتمع والتي تؤثر على الحياة السياسية في الأردن .

وكشف النبر عن اهمية تخفيف عدد النواب مقارنة بعدد السكان ، ليكون العدد من 80 – 100 نائب لما له من اهمية في التوفير المالي ، بالاضافة إلى وضع قوانين تحدد سن المرشح لتبدء من 27 عام و وجود قائمة نسبية مغلقة على مستوى الوطن بأكملة .

من جهتها ، قالت النائب تمام الرياطي أن الأردن بحاجة على تغيير الثقافة المجتمعية بما يخص الترشح والتصويت ، وذلك بعد دعوة جلالة الملك عبد الله الثاني بضرورة اعادة النظر في قانون الإنتخاب بشكل كامل لزيادة فرصة الأحزاب والشباب فيه .

واستعرضت الرياطي عدد من قوانين الإنتخاب التي كانت في السنوات الماضية كقانون 1898 و قانون 2012 ، مشيرة إلى ان الثقة اصبحت معدومه من قبل الشعب بالمجالس النيابية والتي يجب اعادتها في وقت قصير .

إلى ذلك ، أكد النائب يزن شديفات على ان قانون الإنتخاب هو مشكلة متجددة منذ سنوات عديدة وطويلة ، مشيرا إلة انها ليست المشكلة الوحيدة بل هي تراكم مشكلات في ضعف الثقة لدة الشعب الأردني بجميع مؤسسات الدولة .

ونوه شديفات إلى ضرورة اعادة الثقة بهذه المؤسسات ، مؤكدا على ان جميع القوانين السابقة تنوعت ولكنها افتقرت حوارات مع مؤسسات مهمه في الدولة .

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.