عروض المركبات التجارية HD65
CAB

لقاء الملك بالوفد الأمريكي.. تأكيدٌ على مكانة الأردن والملك في دوائر صنع القرار

4 مايو 2021
لقاء الملك بالوفد الأمريكي.. تأكيدٌ على مكانة الأردن والملك في دوائر صنع القرار

وطنا اليوم:يأتي اجتماع جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، مع وفد أمريكي رفيع المستوى، للتأكيد على أهمية العلاقات الأردنية الأمريكية على مختلف الأصعدة.
خبراء وسياسيون أردنيون أكدوا أن هذا اللقاء يأتي من منطلق العلاقات الأردنية الأمريكية الاستراتيجية والتاريخية والمؤسسة على تاريخ من التفاهمات حول المصالح المشتركة.
الوفد الأمريكي الذي ترأسه عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي، ومنسق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، بريت ماكغورك، والمبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليدركينغ، بحث سبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، من منطلق دور المملكة المحوري بهذا الخصوص.
السيناتور كريس ميرفي علق عبر حسابه بتويتر، بعد اللقاء قائلا: “وفد كبير لإظهار أهمية هذه العلاقة القوية”.
ويأتي اللقاء للتأكيد على الدور الأردني المحوري، إذ جرى بحث الأزمات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، ومساعي التوصل إلى حلول سياسية لها، إضافة إلى الآثار الناجمة عن جائحة كورونا على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية، وأهمية تكثيف الجهود المشتركة لمجابهتها.

** المعايطة: زيارة مهمة تهدف الى رسم مشهد التحرك الأمريكي القادم

وقال وزير الإعلام، المستشار السياسي لرئيس الوزراء الأسبق، سميح المعايطة، إن أهمية هذا اللقاء أشار إليها رئيس الوفد الأمريكي عندما قال إنه وفد مختلف لانه يضم قيادات من السلطتين التشريعية والتنفيذية الأمريكيتين.
وأضاف المعايطة ، أن الوفد الذي ضم قيادات أمريكية هو بمثابة تركيبة تشير إلى المهمة الخاصة للزيارة سواء فيما يتعلق بالملفات الثنائية الأردنية الأمريكية أو الاستماع الى آراء جلالة الملك والتنسيق مع القيادة الأردنية حول الملفات المتحركة في الإقليم مثل ملف ايران.
وأشار إلى أن ملف إيران يتجه إلى مرحلة جديدة في ضوء المفاوضات غير المباشرة الجارية بين أمريكا وإيران حول الإتفاق النووي أو الملف اليمني في ظل المواقف السعودية الايجابية تجاه إيران والحوثيين.
كما يأتي اللقاء لبحث الملف السوري، والتقارب بين سوريا ودول عربية كانت في خندق العداء مع النظام السوري، وفق المعايطة.
وأشار إلى أن زيارة الوفد، مهمة ومن الواضح أنها تهدف الى رسم مشهد التحرك الأمريكي القادم تجاه العديد من الملفات الاستراتيجية.
وبين المعايطة أنه هنا تكون الحاجة للاستماع الى آراء ورؤى جلالة الملك بخبرته الواسعة ومصداقيته التي يتمتع بها في العالم إضافة إلى دور الأردن في المساهمة في المرحلة القادمة بما يخدم استقرار المنطقة.

** المومني: الأردن وجلالة الملك يحضيان بمكانة كبيرة في دوائر القرار الأمريكي

من جهته، قال العين الحالي ووزير الإعلام الأسبق الدكتور محمد المومني، في تصريح ، إن العلاقات الأردنية الأمريكية علاقات استراتيجية وتاريخية مؤسسة على تاريخ من التفاهمات حول المصالح المشتركة.
وأضاف المومني ، أن أمريكا داعم أساسي للأردن اقتصادياً وعسكرياً، مشيراً إلى أن الأردن لديه مصالح مشتركة كبيرة على المستوى الإقليمي والدولي.
وبين أن الأردن وجلالة الملك يحضيان بمكانة كبيرة في دوائر القرار الأمريكي وآرائهم ذات مصداقية عالية وذات تأثير كبير.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.