لتتكدس الجثث.. تصريحات منسوبة لجونسون تثير ضجة ببريطانيا

26 أبريل 2021
لتتكدس الجثث.. تصريحات منسوبة لجونسون تثير ضجة ببريطانيا

وطنا اليوم:نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية، عن مسؤول لم تسمه أن رئيس الوزراء بوريس جونسون، قال في أحد اجتماعات الحكومة “إنه لن يفرض مزيدا من الإغلاقات بسبب كورونا، ولتتكدس الجثث بالآلاف”.
ولفتت الصحيفة إلى أن جونسون استخدم لفظا نابيا خلال الاجتماع، لوصف عمليات الإغلاق.. مشيرة إلى أن الحديث دار في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بعد فترة وجيزة من فرض بريطانيا إجراءات العزل الثانية.
ونفى وزير بريطاني اليوم الاثنين، بشكل قاطع صحة الحديث عن قول جونسون إنه يفضل أن “تتكدس الجثث بالآلاف” على أن يأمر بإغلاق اجتماعي واقتصادي ثالث لاحتواء تفشي فيروس كورونا.
ويواجه جونسون سلسلة من المزاعم في الصحف بدءا من معالجته المرتبكة لأزمة كورونا، في بدايتها إلى تساؤلات بشأن تمويل تجديد شقته الرسمية.
وقال وزير الدفاع بن والاس لشبكة سكاي نيوز: “هذا ليس صحيحا لقد نفاه الجميع فعليا وبشكل قاطع”.
وأضاف أن جونسون يركز اهتمامه على التصدي للجائحة. وقال والاس: “دخلنا مرحلة كوميدية من قصص النميمة والثرثرة. مصادر لم يتم الكشف عن أسمائها تنقل عن مستشارين لم يتم الكشف عنهم يتحدثون عن أحداث غير محددة، انظروا ليس هناك أي شيء جاد في هذا الأمر”.
وأثارت التصريحات التي زعمتها الصحيفة، تعليقات مستهجنة..
وقال المذيع البريطاني الشهير بيريس مورغان: “إذا ثبتت صحة هذا الاقتباس المثير للاشمئزاز.. فعلى جونسون الاستقالة”.
النائب العمالي عن توتنهام ديفيد لامي علق بالقول:
المؤرخون سيحكمون على جونسون بصفته رئيس الوزراء الأكثر أنانية واستهتارا في هذه البلاد على الإطلاق.
وقال ناظر أفزال، وهو مستشار حكومي ورئيس نيابة سابق: “إذا ثبت أن هذا البيان المنسوب إلى بوريس جونسون صحيح، فيجب عليه الاستقالة أو إجباره على ذلك، إنها إهانة لموتانا ومن رحلوا”.
وقال النائب عن حزب العمال جون آشوورث: “مقرف.. بوريس جونسون وصمة عار”.