#عاجل الحظر الذكي في الطريق ومخاوف تتجدّد شمالي وشرقي الأردن

23 أبريل 2021
#عاجل الحظر الذكي في الطريق ومخاوف تتجدّد شمالي وشرقي الأردن

وطنا اليوم:تبحث حكومة الأردن ضمن خطة ادامة خدمات القطاع الصحي في افضل الاحوال عن مقاربة جديدة تقترب بمسافة امنة من ما يسمى بالحظر الذكي بمعنى تخفيف بعض الاجراءات والتحريك الاقتصادي والتجاري قدر الامكان وهو ما امر به
مساء الاربعاء الملك عبد الله الثاني شخصيا عندما اصدر توجيها جديدا للحكومة يطالب فيه باخذ اعتبارا الاقتصاد والحركة الاقتصادية و فتح بعض القطاعات بطريقة لا تؤذي المسار الصحي وتراع التوازن بالاعتبار ، الامر الذي يعتقد بان الحكومة بصدده الان.
في الأثناء يبدو ان الفرصة متاحة خلال الايام العشرة المقبلة لإعادة تقييم بعض الاجراءات في مجال الحظر الشامل والحظر الجزئي.
وفي الاثناء خبراء في لجنة ازمة الفايروس كورونا يتحدثون عن تحسن ملموس في الوضع الصحي بعد تدشين حملة التطعيم الوطني في كل من محافظة العاصمة عمان ومدينه العقبة جنوبي البلاد .
وارجع الخبراء ذلك الى زيادة عدد من تلقوا المطعوم واللقاح اضافة الى زيادة نسبة الوعي والالتزام الاجتماعي خصوصا في العديد من احياء العاصمة عمان.
لكن غرفة العمليات تقرع جرس الانذار بسبب ملاحظات فايروسية صعبة ومعقدة عن بعض المحافظات الاخرى حيث تزيد الاعداد بصورة ملحوظة مقابل التزام اجتماعي اقل بالتباعد والوقاية في محافظات محددة من بينها مدينة اربد شمالي البلاد ومدينة المفرق شرقي البلاد وكذلك محافظة عجلون في مناطق الشمال في الوقت الذي تستقر فيه ارقام المنحنى الوبائي في جرش وتزيد قليلا و تستدعي الانتباه في مدينة الزرقاء