عروض المركبات التجارية HD65
CAB

#عاجل وزير الزراعة يوضّح معلومات بريطانية بتلوث تمور أردنية

16 أبريل 2021
#عاجل وزير الزراعة يوضّح معلومات بريطانية بتلوث تمور أردنية

وطنا اليوم:أكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات أن الوزارة تتابع معلومات أصدرتها سلسلة متاجر بريطانية حول تلوث تمور أردنية بفيروس التهاب الكبد الوبائي A.
وقال الحنيفات الجمعة، إن احدى المزارع الأردنية تزود المتجر بالتمور ضمن عدة دول تزوده بالتمور ويتم تعبئتها تحت ذات الاسم التجاري ولم يشر بيان السلسلة البريطانية إلى الأردن بشكل خاص، بل حذر من الصنف، وكان المنتج ضمن شحنات تم تصديرها بعبوات كبيرة، وقامت سلسلة المتاجر بتفريغها في عبوات صغيرة.
وأضاف أن مختبرات الشركة الأردنية المنتجة للتمور تواصلت مع المتجر البريطاني وتم ارسال عينات لمختبرات ألمانية وبريطانية بينت خلو المنتج من الفيروس ما يعني أن التمر ليس ملوثاً.
وتابع أنه ” تم أخذ عينات من المياه والثمار والعمالة في المزرعة، وتم ارسالها لمختبرات عالمية وأظهرت خلوها كذلك من الفيروس”.
ولفت إلى أن الحلقة الوحيدة التي من الممكن أن تكون سبب التلوث بالفيروس من مصدر آخر أو منطقة اعادة التعبئة في العبوات الصغيرة أو من العمالة لدى الشركة البريطانية.
وأشار إلى أن نسبة التلوث التي اكتشفتها سلسلة المتاجر البريطانية قليلة جداً.
وقالت جمعية التمور الأردنية في بيان إن الاستدعاء لم يتم للتمور الاردنية دون غيرها فقد تم استدعاء كافة التمور المعبأة تحت ذات الاسم التجاري من دول مختلفة ولم يشيروا لاي بلد او اي شركة وبنفس الوقت لم يؤكدوا تلوث التمور بالتهاب الكبد الوبائي A.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.