توصية من التربية بفتح رياض الأطفال

14 أبريل 2021
توصية من التربية بفتح رياض الأطفال

وطنا اليوم:رفعت كل من وزارة التربية و وزارة التنمية الاجتماعية توصية بفتح رياض الأطفال، وقال مدير إدارة التعليم في وزارة التربية والتعليم سامي المحاسيس إن التوصية رفعت للجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة بفتح رياض الأطفال في الفترة المقبلة لأهمية المرحلة واحتياجات الأمهات العاملات.

التوصية بفتح رياض الأطفال لها مبرراتها
وأضاف المحاسيس أن التوصية جاءت مدعمة بثماني مبررات علمية وميدانية تراعي جميع البروتوكولات الصحية التي تحمي من فيروس كورونا.
وأكد أن مرحلة رياض الأطفال مرحلة مهمة جداً “وندرك جيداً المعاناة والصعوبات التي تواجه الأمهات العاملات بهذا الخصوص”.

وزارة التنمية الاجتماعية: مرحلة الحضانات
من جهته، قال وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح أن الوزارة مسؤولة عن مرحلة الحضانات فقط والتي تتراوح ما بين عمر سنة إلى أربع سنوات فقط، وفق ما نص عليه النظام، فيما تهتم وزارة التربية والتعليم بمرحلة رياض الأطفال التي تمتد من عمر 4 سنوات إلى عمر 6 سنوات، حيث تبدأ المرحلة المدرسية الأساسية بعد عمر ست سنوات.

وأضاف المفلح بأن وزارة التنمية سمحت باستثناء في النظام لقبول الأطفال في الحضانات حتى عمر 4 سنوات و 8 أشهر ، حيث يقدم ولي الأمر طلبا للحضانة باستثناء ولده الذي تجاوز عمره أربع سنوات، وترفع الحضانة الطلب إلى الوزارة لموافقة الوزير، وأشار إلى أن الوزير يوافق تسهيلا على الأهل نظرا للظروف الحالية.
وكان الاستثناء قد نص عليه في الأصل تسهيلاً على أولياء الأمور والأمهات العاملات لحين اختيار رياض أطفال لأطفالهم.
و لا زال أهالي يشكون من امتناع بعض الحضانات من استمرار تقديم الخدمة لاطفالهم بعد سن 4 سنوات،متجاهلين التعديلات التي تتيح للوزير الموافقة على التحاق الأطفال بالحضانات إلى عمر 4 سنوات و8 شهور .
وبرزت هذه المشكلة بشكل واضح مع استمرار المعاناة التي تحدثها جائحة كورونا لشرائح عديدة وخصوصا الأمهات العاملات في وظائف إدارية لا تسمح بالعمل عن بعد من داخل المنزل.