وسائل إعلام عبرية: الموساد يقف خلف تفجير مفاعل نطنز النووي

12 أبريل 2021
A handout picture released by Iran's Atomic Energy Organization on November 6, 2019, reportedly shows a truck carrying UF6 fuel leaving the Natanz nuclear research center in the central Iranian province of Isfahan to the underground Fordo (Fordow) facility. - Iran's atomic energy agency said its Fordo (Fordow) plant would begin enriching uranium from midnight, in another step towards reducing the country's obligations under the 2015 nuclear deal, sparking concern by some of the remaining parties to the troubled agreement. (Photo by - / Atomic Energy Organization of Iran / AFP) / === RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / HO / ATOMIC ENERGY ORGANIZATION OF IRAN" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS ===

وطنا اليوم:أفادت وسائل إعلام عبرية، أن الموساد يقف خلف تفجير مفاعل نطنز، الليلة الماضية، ورجّحت وسائل الإعلام أن يكون الهجوم سيبرانيًا، بينما ذكرت القناة 13 أنه جرى عبر قنبلة زرعت داخل المنشأة.
وبينما نسب موقع “واللا” والقناة 13 التصريحات التي تحمّل إسرائيل المسؤوليّة إلى “مصادر غربية”، نسبت هيئة البثّ الرسميّة (كان 11) خبرها إلى مسؤولين استخباراتيين ذكروا أن الضرر أكبر من المبلغ عنه في إيران.
وأضاف المسؤولون الاستخباريون لـ”كان 11″ أنّه يمكن التقدير أن التفجير ارتبط بعدد من أجهزة الطرد المركزي، جديدة وقديمة، لكّنها الأجهزة الأهم في كل ما يتعلّق بتخصيب اليورانيوم بمستويات عديدة.
وتابع المسؤولون أنّ توقيت الهجوم ليس عرضيًا.
وفي طهران، أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، أنّ ما جرى في نطنز “عمل إرهابي نووي”، وعلى الوكالة الدولية مواجهة هذه الإجراءات، وتابع أنّ إيران “تحتفظ بحقّ الردّ”.
وقدّر المراسل العسكري للقناة 13، ألون بن دافيد، أن الانفجار أدّى إلى انقطاع التيار الكهربائية عن أجهزة الطرد المركزيّة في المنشأة، “ما أفقد إيران القدرة على تخصيب اليورانيوم في هذه المنشأة التي تضمّ قرابة 7000 جهاز طرد مركزي”، وأضاف أن التقديرات هي أن الضرر لن يكون بالإمكان إصلاحه قبل أشهر.