جمعية العقبة للتطوير والتمكين المجتمعي تخرج دورة الخياطة والتصميم الأولى

12 أبريل 2021
جمعية العقبة للتطوير والتمكين المجتمعي تخرج دورة الخياطة والتصميم الأولى

وطنا اليوم: رعى نائب مدير تنمية محافظة العقبة علي نوفل نيابة عن مدير التنمية وبحضور رئيسة قسم الجمعيات الخيرية في المديرية وفاء الخشمان الحفل الذي أقامته جمعية العقبة للتطوير والتمكين المجتمعي لتخريج المشاركات في دورة الخياطة ألتأسيسية وفن التصميم .
وفي كلمته ثمن نوفل الجهود الكبيرة المتميزة التي بدت واضحة من خلال المنتجات والتصميمات التي تم عرضها من عمل الخريجات خلال الحفل، موجها الشكر إلى القائمين على الدورة ممثلة بجمعية العقبة للتطوير والتمكين، لمواصلتهم العمل على تأهيل الكوادر البشرية لا سيما في القطاع النسائي من اجل تأهيلهن لاكتساب مهنة أو حرفة تسهم في الارتقاء بمستوى الدخل وتحسين مستوى معيشة الأسرة .
واكد نوفل على دعم مديرية التنمية في محافظة العقبة بأقصى قدراتها المتوفرة للجمعية لمساعدتها على تنفيذ برامج تنموية وعقد مزيد من دورات التدريب في مختلف الحرف والمهن لما لها من دور إيجابي في تحفيز الطاقات البشرية الكامنة على استثمار قدراتها لتعلم مهنة مفيدة ومدرة للدخل أو تتيح للمتدرب استثمار وقت فراغه في عمل منتج لأسرته .
من جانبها أكدت الخشمان ان مديرية تنمية العقبة معنية بخدمة المشاريع والتي تساعد المجتمع المحلي وتعنى بدور المرأة لتمكنها من العمل بالسوق المحلي، موضحة بان تخريج المشاركات بهذه الدورة اليوم لهو دليل على وعي المرأة وثقتها بنفسها كشريك رئيسي في عملية البناء عبر الانخراط في برامج التأهيل من اجل خدمة عائلاتهم وذويهم والمجتمع الذي ينتمين له من خلال إتقانهن أعمال الخياطة ليتسلحن بمهنة حرفية تسندهن في وجه عاديات الزمن ليوفرن لعائلاتهم سبل العيش الكريم ويساهمن في وضع لبنة جديدة للعملية التنموية التي نريد في الوطن.
وفي كلمتها رحبت رئيسة جمعية العقبة للتطوير والتمكين المجتمعي فايزة الخطيب بالحضور مباركة للخريجات من بنات وسيدات المجتمع المحلي في مدينة العقبة منوهة إلى ان هذه الدورة انبثقت من خلال الرؤية الشمولية للجمعية لتحسين مستوى معيشة المجتمع من خلال القيام بدراسات مسح ميداني للتعرف على احتياجات الناس لا سيما المرأة من المهن التي يمكن العمل بها من خلال البيت وبذات الوقت تكون مدرة للدخل وبما يسهم في تحقيق مورد مالي اضفي أو رئيسي للأسرة في اغلب الأحيان اذا ما أدير العمل بطريقة جيدة وذات جدوى اقتصادي ناجعة.
وحول دورة الخياطة والتفصيل والتصميم بينت الخطيب ان ثمانية مشاركات من مختلف الأعمار شاركن فيها لمدة 35 ساعة تدريبية على يد المدربة المحترفة فايزة الخطيب حيث اكتسبت المشاركات مهارات عالية مكنتهن في ختام الدورة من تصميم وخياطة ملابس وفساتين متنوعة والقيام بأعاده تدوير بعض قطع القماش واستخدامها في موديلات جديدة .
ونوهت الخطيب إلى مجموعة كبيرة من الدورات المتخصصة التي عقدتها الجمعية منذ تأسيسها إلى اليوم ركزت في الغالب على القطاع النسائي بهدف تمكين المرأة للانخراط في سوق الإنتاج والعمل والتسويق بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني ، لافتة إلى ان المرأة تلقى الاهتمام والرعاية من القيادة الهاشمية التي احتضنت المبادرات الطموحة وسهلت أمامها السبل لتطبيق الأفكار المستنيرة الهادفة في مختلف القطاعات.
ونوهت الخطيب إلى اطلاق مشروع (هدب وخيطان للخياطة السياحية)الذي نفذته الجمعية عام 2019 بدعم من وتمويل من وزارة التنمية الاجتماعية / صندوق دعم الجمعيات وتحت إشراف مديرية تنمية العقبة ، حيث تم البدء بتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع مطلع عام 2020 عبر عقد ورش عمل وتدريب عملي واكساب مهارات عملية لخمسة عشر متدربة ومتابعتهم خلال العام المنصرم وتوفير الدعم المادي لمنتجاتهن من خلال الجمعية مبينة ان الجمعية واصلت تنفيذ المشروع في المرحلة الثانية (التسويق) بعد ان توفر عدد من جيدة من المنتج والانتهاء من تصميم غلاف المنتج .
وعبرت الخريجات في الدورة عن سعادتهن بالمشاركة رغم أنهن في البداية كن مترددات إلا ان النتائج كانت جاءت مثمرة ومفيدة بامتلاك مهنة تساعدهن اقتصاديا واجتماعيا ومعنويا لأثبات جدارتهن ومواجهة تحديات الزمن .
وجدير بالذكر ان جمعية العقبة للتطوير والتمكين المجتمعي تأسست في العقبة عام 2017 بهدف الإسهام في تنفيذ برامج تنموية من اجل تحسين شؤون المجتمع معنوايا وماديا وتطوير قدرات أبناءه وصولا إلى أفراد منتجين وشركاء في دفع عجلة التنمية معتمدين على انفسهم .
وخلال الحفل تم عرض قصتي نجاح للمشاركة رشا ذياب والمشاركة حنان فواغرة قدمن خلالها جزء من أعمالهن كما تم عرض فيلم عن برنامج التدريب والتأهيل للخريجات في دورة الخياطة، وجرى حوار مع الخريجات اللواتي عرضن ما قمن بتصنيعه من ملابس.
وفي ختام الحفل سلم نائب مدير تنمية العقبة الشهادات للخريجات فيما قدمت رئيسة الجمعية الهدايا التذكارية من منتجات المتدربات لراعي الحفل وعدد من الحضور.