عروض المركبات التجارية HD65
CAB

حلقة دراسية حول برنامج الماجستير المشترك من ايراسموس

11 أبريل 2021
حلقة دراسية حول برنامج الماجستير المشترك من ايراسموس

وطنا اليوم – عقد مكتب إيراسموس بلس الوطني حلقة دراسية حول برنامج الماجستير المشترك وتصميم التدابير الخاصة بالبرنامج، والتي تم عقدها افتراضيا عبر تطبيق زوم الأثنين 5 نيسان بحضور الأستاذ الدكتور مأمون الدبعي، الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، و الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة رئيس هيئة الاعتماد وضبط الجودة لمؤسسات التعليم العالي وأحد أعضاء فريق خبراء تطوير التعليم العالي، وعمداء كليات وأساتذة من كافة الجامعات الأردنية، والتي من خلالها، تم تزويدهم بمعلومات عامة عن برنامج إيراسموس بلس في مرحلته الجديدة والتي سيتم تنفيذها خلال الأعوام (2020-2027)
افتتح الورشة الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة، حيث قدم عرضا حول أهم التعديلات التي طرأت على قوانين وتعليمات وأنظمة التعليم العالي والتي تهدف إلى تسهيل وصول الجامعات والمؤسسات التعليمية الأردنية للعالمية بحسب رؤية صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين. كما قام بعرض أهم متطلبات إنشاء البرامج التعليمية المشتركة مشجعا المشاركين على إنشاء مثل هذه البرامج لما لها من دور في إكساب الطلبة خبرات متنوعة وجديدة وتهيئتهم لسوق العمل العالمي.
كما أكد عطوفة الأستاذ الدكتور مأمون الدبعي الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على دور الوزارة ومجلس التعليم العالي بتوفير المرونة اللازمة لإنشاء برامج مشتركة مع الجامعات في الدول الأخرى وشجع على استحداث برامج ذات موضوعات جديدة ومبتكرة لتساهم في تقليل معدلات البطالة بين الخرجيين.
واستعرض الأستاذ الدكتور أحمد أبو الهيجاء، مدير مكتب ايراسموس بلس الوطني، برنامج ايراسموس للفترة القادمة 2021- 2027 والتعديلات التي تشتمل عليها الفترة، وأشار إلى أن الأردن من الدول المستفيدة من برنامج الماجستير المشترك، ويمكن للجامعات الأردنية الحكومية والخاصة تقديم اطروحات للالتحاق بالبرنامج، كمنسق او عضو شريك مع جامعات أخرى في دول مختلفة، وأكدّ أن الهدف المرجو تحقيقه من خلال البرنامج الجديد هو الوصول إلى الدول والمؤسسات الأقل مشاركة في البرنامج.
ونوّه الأستاذ الدكتور أبو الهيجاء إلى أهمية التشاركية المؤسسية والعولمة بين الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الأردنية ونظيراتها من الجامعات الأوروبية والدول الأخرى، وانتهت الورشة بالإجابة على استفسارات وتساؤلات الحضور، حيث أبدى المشاركون واهتماما كبيرا بالبرنامج.
ومن الجدير بالذكر، فإن المملكة قد شاركت في برامج تمبوس وايراسموس بلس لتطوير التعليم العالي لمدة تزيد على ثمانية عشر (18) عاماً، والذي من خلاله يتم تقديم فرص لأفراد مختلفة من المؤسسات التعليمية لخوض تجربة التعلم في الدول الأوروبية، مما يسهم في بناء قدرات الأفراد وتحسين مخرجات التعليم، ورفد القطاعات العاملة بخريجين يمتلكون الكفاءة المطلوبة.
لمزيد من المعلومات، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني: www.erasmus-plus.org.jo أو الاتصال مع البروفيسور أحمد أبو الهيجاء، مدير مكتب إيراسموس بلس الوطني، هاتف +962 6 53 55 825، البريد الالكتروني
Erasmus-Plus@mohe.gov.jo.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.