#عاجل حجاوي بعد جدل اللقاحات : تناول المطعوم وبعد نصف ساعة مارس عملك

6 أبريل 2021
#عاجل حجاوي بعد جدل اللقاحات : تناول المطعوم وبعد نصف ساعة مارس عملك

وطنا اليوم:اثار النقاش العلمي في الاردن حول اخذ اللقاح ومأمونيته جدلاً غير مسبوق رغم ان جائحة كورونا تشفت في البلاد خاصة مع بدأ تصاعد الارقام القياسية في الاصابات ،في حين نصح خبراء الأوبئة والاطباء في البلاد ان طرح لقاح كورونا “سيساهم في خفض عدد المرضى في المستشفيات ممن يعانون من حالات عالية الخطورة ويساعد بكبح جماح هذه الجائحة.
واستهجن الأطباء مخاوف المواطنين في الاردن وذلك بسبب اطلاق احكام حول خطورة اخذ اللقاح دون الاستناد إلى الأخبار العلمية / محذرين من تداول الأخبار غير الصحيحة والشائعات لا نها تتسبب بزيادة مخاوف الناس وتشفي المرض وانعدام الثقة في أخذ اللقاح ومنافعه الوقائية .
الأمر الذي دفع الطبيب البارز وعضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتور بسام حجاوي إلى انهاء حالة اللغط قائلاً : إن رفع وتيرة مطاعيم كورونا سيساعد بكبح جماح هذه الجائحة.
وأشار الحجاوي إلى أنه لم يدخل أي شخص إلى المستشفيات نتيجة مضاعفات مطعوم كورونا، كما أنه لم تسجل أي وفاة جراء تلقي المطعوم بالأردن.
وبين أنه يتم تكييف وتحديث الجرعات حسب معطيات مراكز البحث العلمي والشركات المصنعة للقاحات، “وعليه لا يمكن أن يؤدي المطعوم إلى مضاعفة إلا وأن تكون معروفة”.
ولفت إلى أنه وبعد تلقي المطعوم والانتظار مدة نصف ساعة في المركز، يستطيع متلقي الجرعة مزاولة عمله بعدها فورا، نافيا أن يكون متلقي المطعوم بحاجة لمزاولة المنزل لمدة 10 أيام بعد تلقيه