الحنيفات اربع محاور رئيسية للحزم الاقراضية تستهدف تطوير القطاع الزراعي

31 مارس 2021
الحنيفات اربع محاور رئيسية للحزم الاقراضية تستهدف تطوير القطاع الزراعي

وطنا اليوم – اكد م. خالد الحنيفات ان حزم الاقراض التي اعلنت عنها الحكومة ضمن الاجراءات الاخيرة تستهدف اربع محاور رئيسية في القطاع مثل الانتاج النباتي بما يقارب ١٠ ملاين دينار لغايات رفع كفاءت القطاع وتوظيف التكنولوجيا الحديثة والزراعات المائية ودعم محاصيل النقص وصناعة البذور .

ومحور الثروة الحيوانية من خلال قروض الاعلاف ومشاريع الحصاد المائي والاستزراع السمكي ومحور التنمية الريفية وتمكين المرأه عبر مشاريع تستهدف رفع دخل الاسرة الريفية في الاطراف والمحافظات وخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة والتي تتناغم والمحور الرابع وهو محور دعم الشباب عبر التشغيل المباشر لدى القطاع وتحمل جزء من الراتب يصل الى ٢٠٠ دينار لمدة ٦ اشهر وهذا يحقق دمج الشباب ضمن القطاع الزراعي .

واشار الحنيفات الى ٥ مليون دينار لمشروع التشجير الوطني الذي سيشمل كافة انحاء المملكة من الشمال الى الجنوب وسيتم تشغيل الشباب في هذا المشروع وتخصيص راتب شهري يصل الى ٢٦٠ دينار وتحقيق مسار توسيع الرقعة الخضراء واشراك الشباب في هذا الجانب ومعالجة مانتج بعد الحرائق التي اتت على مساحات واسعة ضمن الغابات .

وبين الحنيفات اننا وفي نفس السياق نعمل على رؤيا ناظمة وداعمه للقطاع الزراعي تخص مدخلات الانتاج واعادة دراسة الكلف الحقيقية بعيدا عن المغالاه والفحش وصولا الى التخفيف على المزارع اضافة الى تنظيم السوق وتوسيع اليات العرض للمنتج في الداخل والخارج مع توفير مراكز التعبئة والتدريج والتبريد ونقاط البيع الخارجي وتسهيل كافة الوجستيات بأشكالها مع تنظيم وتخفيف حلقات التسويق .

ونوه الحنيفات الى ان الوزارة تعمل على الرؤيا ضمن تشاور و تشاركية شاملة مع كافة الجهات الرسمية والتشريعية والخاصة والقطاعات المستهدفه وصولا الى صيغة جامعة وتعالج كافة التحديات .