ما هو مستوى الحكومة المطلوب؟

29 مارس 2021
ما هو مستوى الحكومة المطلوب؟

د. عادل يعقوب الشمايله

أية حكومه من حكومات العالم العربي، لا ترى في نفسها مجلس بلدي بالدرجة الاولى، ولا تضع نصب عينيها ما تقدمه ادارات الحكم المحلي في الدول المتقدمة، هي حكومة فاشلة، لا تستحق الاحترام، ولا تستحق الدعم، ولا تستحق البقاء. ويجب على الشعب أن يرفضها ويلفظها بكافة الوسائل الممكنة.
حكومات العالم الثالث التي تضيع وقتها وموارد وطنها في لعبة السياسة الدولية، هي حكومة تتغافل عن ضآلتها وهامشيتها وعدم قدرتها على إحداث أي تغيير، او خلخلة في مسار الاحداث العالمية.
الطريق الى القمة تبدأ من درجة السلم الاولى وليس الاعلى. بناء الذات، يبدأ بالاساسات. البنية التحتية اولى من البنية الفوقية الاستعراضيه. هكذا بدأت الصين مشاورها وماليزيا وكوريا الجنوبية وسنغافورة.
ولذلك نرى كيف يتدحرج القادة الذين حاولوا القفز بدلا من التسلق. وكيف تراجعت دولهم من دول نامية الى دول فاشلة الى دول على حافة الانعدام. وهذا ما تسبب في جوع الشعب الكوري والشعب الايراني. الاهتمام بالالعاب النارية والاحلام الامبراطوريه. الدكة امتار واللباس ما فيه.
راعي الغنم الذي يُمضي نهاره يحلم في انه مالك الغنم، إما تُسرق أغنامه، أو ينشغل عن اختيار المرعى المناسب، فتعود من المرعى جائعة وبدون حليب، ومع الوقت يصيبها الهزال، فيخسر مالكها، فيطرد الراعي بعد اكمن فلكه.