العودات يطلق حواراً موسعاً والعرموطي يؤكد على مجاملة الحكومات لبعضها البعض ومن هو السمسار !

27 مارس 2021
العودات يطلق حواراً موسعاً والعرموطي يؤكد على مجاملة الحكومات لبعضها البعض ومن هو السمسار !

لوزان عبيدات

  • زيادين : الحوار الوطني سيكون قاعدة لتلاقح الافكار للانطلاق نحو بناء منظومة أساسية للإصلاح
  • فريحات : افتحوا المساجد بقراركم ولا تضطروا المصلين لتأدية الصلوات بقرارهم
  • الظهراوي : على الحكومة توفير المطاعيم بشكل فعلي لا ورقي
  • الفايز : شيء صحي أن لا يكون جميع أعضاء اللجنة موافقين على قانون الموازنة العامة
  • النبر يؤكد على ضرورة الاعتماد على الذات 
  • العلاقمة : لم ولن أسمح لنفسي أن أكون بصف غير صف المواطن
  • العجارمة يطالب الحكومة بالمتابعة مع لجنة الأوبئة

وطنا اليوم – تتجول عدسة وطنا اليوم لتطلعنا على آخر الأحداث والمستجدات التي جرت في المجلس النيابي التاسع عشر منذ تاريخ 21 / 3 / 2021  ولغاية 27 / 3 / 2021  ومن أهم هذه الأحداث :

الشعب النيابية” تبحث آخر مستجدات أزمة “كورونا”

بحثت كتلة الشعب النيابية  آخر المستجدات على أزمة فيروس كورونا المستجد، وما رافقها من قرارات حكومية كالحظر الجزئي، فضلًا عن بحث إلزامية التطعيم ضد “كورونا” بالإضافة إلى قضية ارتفاع أسعار المواد التموينية.

العودات: سنطلق حوارا موسعا الشهر المقبل

أكد رئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات، أن المكتب الدائم للمجلس سيتحاور مع اللجان وممثليهم والمستقلين بشأن إطلاق الحوار حول التشريعات الناظمة للحياة السياسية ، وأضاف العودات أن مجلس النواب سيبدأ بالحوار الموسع مع كل قادة الرأي وأصحاب الفكر ومنظمات المجتمع المدني حول التشريعات الناظمة للحياة السياسية.

الزيادين الحوار سيشمل كل شرائح المجتمع

قال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب المهندس هيثم زيادين ان رؤية جلالة الملك للإصلاح ترتكز الى الثوابت الوطنية وان الإصلاح يتطلب من الجميع التلاقي على ما فيه خدمة الوطن ومستقبل اجياله بترسيخ مبدأ الحوار والتشاور للوصول الى صيغ مقبولة تتماشى مع رؤية جلالة الملك للإصلاح، وفي هذا الاطار سيعمل مجلس النواب بكل جدية لاستقبال كل الآراء وتقييمها للخروج بتصور واضح حول قوانين الانتخاب والأحزاب.

العرموطي: الحكومات تجامل بعضها

قال النائب صالح العرموطي أن الحكومات المتعاقبة على الأردن قامت بمجاملة حكومة سابقة صرفت مليار و400 الف دينار خارج قانون الموازنة، وتم وضعها في الموازنات التي عقبتها ديون وترد في كل قانون للموازنة.

الملك للنواب: يجب الوقوف على جوانب الإهمال والتقصير

أكد جلالة الملك عبدالله الثاني ضرورة تعزيز الدور الرقابي لمجلس النواب والمساهمة في الوقوف على جوانب الإهمال والتقصير في بعض المؤسسات، مؤكدا أهمية المضي قدما وبقوة في الإصلاح الإداري دون تردد ، بالإضافة إلى أهمية عمل اللجان المختصة في تطوير أداء المجلس ودوره الرقابي.

العلاقمة : انا في صف المواطن 

كتب النائب محمد العلاقمة منشوراً له عبر صفحته الخاصة على الفيسبوك عبر فيه عن مدى دعمه للمواطن في جميع القضايا وعلى جميع الأصعدة .

وأكد العلاقمة في منشورة على أنه سيكون دائما بصف المواطن  ولن يسمح لنفسه بأن يتخلى عن هذا الصف .

الدغمي يسأل الحكومة: من هو السمسار !

طالب النائب عبدالكريم الدغمي بالكشف عن الوسيط المحلي والسمسار الذي ساعد بتمرير اتفاقية المشاركة في الإنتاج للاستكشاف عن البترول وتقييم اكتشافه وتطويره وإنتاجه بين سلطة المصادر الطبيعية في المملكة الأردنية الهاشمية وشركة امونايت للطاقة انترناشونال انكوربوريشن في منطقة الجفر ووسط الأردن لسنة 2017.

نواب جرش يجتمعون مع وزير الداخلية و وزير العدل

أعلن النائب زيد العتوم عن عقد إجتماع  ضم نواب محافظة جرش الخمسة الى جانب  وزير الداخلية مازن فراية ووزير العدل الدكتور  احمد الزيادات ، تم فيه توضيح مشكلة الموقوفين  لرئيس المجلس القضائي والنائب العام .

وأكد العتوم  أنه بناءاً على التوضيحات هذه سيتم الإفراج عن موقوفين جرش صباح السبت لمن هم عند المدعي العام ليوم الاحد لمن تم تحويل قضاياهم للمحكمة .

فريحات : افتحوا المساجد 

لفت إلى ضرورة السماح المساجد كما يسمح لبعض الاختلاطات والتجمعات للحالات التي تصنف بأنها من الضرورات، يجب احترام عقيدة الأردنيين وفهمهم لدينهم، فصحيح أن حفظ النفس من مقاصد الشريعة، لكن حفظ الدين أولى وأهم ، ” باختصار افتحوا المساجد بقراركم  ولا تضطروا المصلين لتأدية الصلوات على أبواب المساجد بقرارهم ” .

النبر والإعتماد على الذات 

قال النائب عمر النبر إن الأردن بحاجة للاعتماد على الذات في تصنيع معظم المواد التموينية الأساسية و السعي على تحسين القطاع الزراعي بشكل يخدم المملكة بأكملها دون الحاجة لاستيراد بعض المواد من الخارج .

الظهراوي : توفير المطاعيم بشكل فعلي لا ورقي

أكد النائب محمد الظهراوي أن المواطنين مقتنعين بوجود بفيروس كورونا وهم  مقبلين على التسجيل لأخذ المطعوم والأعداد في ازدياد ، مشيراً إلى أن  الحكومة  يجب أن تكون على مقدار المسؤولية بتوفير المطاعيم بشكل فعلي وليس ورقي .

ابداح يطالب باستثناءات أوسع لقطاع الزراعة

طالب النائب عطا ابداح باستثناءات أوسع لقطاع الزراعة وسهولة في الحركة أثناء الحظر، مؤكداً أن ما صدر من تعليمات تخص حركة المزارعين غير كافية ، كما أن الأوقات التي تم تحديدها غير كافة، وتعيق وصول البضائع والمنتجات الزراعية إلى الأسواق المركزية، والمطلوب اليوم أن نفكر خارج الصندوق، بحيث لا نتسبب بالازدحامات من حيث لا نعلم.

الفايز شيء صحي أن لا يكون جميع أعضاء اللجنة موافقين على قانون الموازنة العامة

أكد الفايز على أن الاختلاف في وجهات النظر بين أعضاء اللجنة شيء طبيعي وصحي للغاية ، موكداً على ضرورة وجود اختلاف بينهم وبين توجهاتهم كما أوضح الفايز أن امتناع أعضاء اللجنة عن التصويت على قانوني مشروعي الموازنة العامة والوحدات الحكومية شيء طبيعي ولا يؤثر على سير عملية التصويت .

العجارمة يطالب الحكومة بالمتابعة مع لجنة الأوبئة

طالب النائب فراس العجارمة الحكومة بالمتابعة المستمرة مع لجنة الأوبئة حول اتخاذ قرارات الحظر الشامل وأهم القرارات التي تخص جائحة كورونا في المملكة ، كما أكد على ضرورة إلزام المطاعيم لبعض القطاعات كالمعلمين وطلبة الثانوية العامة خلال تأديتهم الامتحانات النهائية .

عطية يطالب بتشكيل لجنة ملكية للتطوير الإداري

طالب النائب خليل عطية بتشكيل لجنة ملكية للتطوير الاداري اسوة باللجنة الملكية والتي شكلت من أجل تطوير القضاء وما حققته من انعكاسات غاية في الاهمية سواء على مستوى تعديل المنظومة التشريعية او الموارد البشرية  ، بالإضافة إلى أن المكان والنجاح الذي حققته هذه اللجنة  بات واضحاً للجميع بأن محاربة الفساد يكمن في الادارة وما يتبعه من فساد مالي .