جامعة البترا تحقق المرتبة الأولى بجائزة الحسن للتميز العلمي

24 مارس 2021
جامعة البترا تحقق المرتبة الأولى بجائزة الحسن للتميز العلمي

وطنا اليوم:حققت جامعة البترا المرتبة الأولى بجائزة الحسن بن طلال للتميز العلمي عن مشروعها “وحدة الدراسات على الحيوانات المخبرية في جامعة البترا، إنجاز وطني بمعايير دولية”، وذلك مناصفة مع جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية.
وهنأ رئيس جامعة البترا الاستاذ الدكتور مروان المولا كلية الصيدلة والعلوم الطبية بفوز وحدة الدراسات على الحيوانات المخبرية بجائزة الحسن للتميز العلمي، مؤكدًا أن الهدف من انشاء مركز الدراسات الدوائية في الجامعة ووحدة الدراسات التابعة له هو دعم البحث العلمي، ودعم الريادة والابتكار.
وأضاف المولا إن فوز الجامعة بجائزة الحسن بن طلال للمرة الثانية يعد محفزًا لتشجيع كليات الجامعة ومراكز الريادة والابداع على الاشتراك بالمسابقات العلمية لما من دور في تحقيق إنجازات علمية تخدم المجتمع.
وقال الباحث الرئيسي للمشروع مدير مركز الدراسات الدوائية الاستاذ الدكتور نضال القنة “إن أهمية مشروع وحدة الحيوانات المخبرية تكمن في التجسير ما بين الصناعات الدوائية والغذائية ذات العلاقة على حد سواء مع أهداف الوحدة الأكاديمية من بحث وتدريب وابتكار
وتأسست وحدة الدراسات على الحيوانات المخبرية التابعة لمركز الدراسات الدوائية في جامعة البترا وفق المعايير الدولية بهدف تطوير الصناعات الدوائية وتوفير بيئة بحث علمي للباحثين وطلاب العلم في مجال الدراسات غير السريرية ودعم المبتكرين في مجال تطوير الدواء والمستحضرات الطبية والمنتجات التغذوية ذات الصلة.
وقال القنة “تلتزم وحدة الدراسات على الحيوانات المخبرية بمدونة “أخلاقيات وقواعد البحث العلمي المرتبطة بالكائنات الحية” التابعة للجنة أخلاقيات البحث العلمي في جامعة البترا، وتطبق الوحدة الاجراءات المعتمدة لدي الهيئات المحلية والدولية منها المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية، ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية”.
وأوضح القنة أن قسم العناية بالحيوانات المخبرية مزود بأجهزة عالية الأداء صديقة للبيئة تضمن سرعة العمل وسلامة العاملين، إلى جانب مسرح جراحي تعليمي، مشيرًا إلى أن وحدة الدراسات على الحيوانات المخبرية ساهمت في دعم أشكال التنوع التعليمي لمساقات مواد كلية الصيدلة والعلوم الطبية بجامعة البترا لدرجتي البكالوريوس والماجستير من خلال تقديم الدعم العلمي واللوجستي، وتوفير الدورات التدريبية.
كما سخّرت وحدة الدراسات على الحيوانات المخبرية إمكاناتها وتجهيزاتها ومرافقها لجميع الطلبة والباحثين في جامعة البترا وكذلك لإجراء الأبحاث المشتركة مع الجامعات الحكومية والخاصة. تكلل نجاح وحدة الدراسات على حيوانات المخبرية بنشر العديد من الابحاث العلمية في مجلات بحثية عالمية اضافة الى تسجيل عدة براءات اختراع دولية.