فيديو/ أطباء في وزارة الصحة يخرجون عن صمتهم ويحذرون.. ” القطاع الصحي منهك والوضع خارج السيطرة”

23 أكتوبر 2020
فيديو/ أطباء في وزارة الصحة يخرجون عن صمتهم ويحذرون.. ” القطاع الصحي منهك والوضع خارج السيطرة”

وطنا اليوم – خاص: نشر طبيب الباطنية في وزارة الصحة الدكتور عبدالله خليفات مقطع فيديو تحدث فيه عن نقاط خطيرة تتعلق بالإجراءات التي قامت بها وزارة الصحة حيث أشار الطبيب الخليفات إلى أن وزارة الصحة لم تقوم لغاية الآن باي إجراءات تعتبر استراتيجية للحد من انتشار وباء كورونا الذي بدأ ينتقل بسرعة كبيرة ويحقق إصابات تجاوزت الألفين إصابة يومين.

وكان أخطر ما ورد في كلام الطبيب خليفات بأن القطاع الصحي أصبح منهك والاصابات تتزايد في صفوف الأطباء واقترح خليفات إلى أنه يجب عمل نقاط لفحص كورونا بعيدة عن المستشفيات بسبب انتقال العدوى بين المصابين وغير المصابين داخل المستشفيات، فيما أشار خليفات إلى أن المستشفيات الخاصة يجب عليها استقبال المصابين دون تكاليف مالية كونها تعمل تحت ظرف اوامر الدفاع.

من ناحية أخرى نشر الطبيب في وزارة الصحة هاني مروان السردي على حسابه الشخصي في فيس بوك بأن نسبة الفحوصات الايجابية اليوم 12.2%، وهو اعلى حد ايجابي توصي فيه منظمة الصحة العالمية هو 5%.

كما قال السردي: ان المستشفيات ممتلئة ، الاسّرة الشاغرة لمرضى الكورونا اصبحت شبه ممتلئة .فيما الاصابات للصغار في العمر الاصحاء كثيرة و مخيفة و نسبة الحالات الحرجة منها ليس بالقليل، والكوادر معظمها مصابة ، عنا بمستشفى البشير ما ضل قسم ما انصابو فيه أطباء و كوادر “بالجملة” . وأضاف بانه

اذا استمر الوضع هيك كمان اسبوع زمان رح نصير نسجل وفيات بال 100 يوميا و ربما اكثر .

وأكد السردي بضرورة فرض حظر شامل لمدة اسبوعين لتسطيح المنحى و اتاحة الفرصة للقطاع الصحي بالتعافي قليلا و استعادة جزء من طاقته الاستيعابية .

الوضع خارج عن السيطرة .

 وختم الطبيب السردي “ما حد دفعلي عشان احكي ، كل اللي حكيته نابع من ملاحظتي الشخصية بحكم عملي كطبيب في مستشفى البشير و تواصلي مع الزملاء في معظم الأقسام”.