#عاجل جلبة تحت القبة بين النائب العتوم والعرموطي

21 مارس 2021
#عاجل جلبة تحت القبة بين النائب العتوم والعرموطي

وطنا اليوم:قال النائب زيد العتوم إنه يرفض مصطلح “يدمي القلب” الذي قاله النائب صالح العرموطي، متهماً العرموطي بأنه “يبحث عن شبعويات.
وقال العتوم إنه لا يجوز من العرموطي وصف قرار لجنة الطاقة النيابية بـ”يدمي القلب”.
وتدخل رئيس مجلس النواب عبدالمنعم العودات وشطب كلمة العتوم فورا.
وقال النائب صالح العرموطي خلال الجلسة التشريعية اليوم الأحد، أن توقيع اتفاقية التعاون الدفاعي بين أمريكا والأردن، يوم أسود في تاريخ الأردن، مؤكداً على ضروروة إقالة كل من كان له دور في توقيع الإتفاقية من الحكومة .
واشار العرموطي يجب ان يأخذ مجلس النواب دوره الدستوري أمام هذه الاتفاقية، وتخصيص جلسة لمناقشتها لوضع حد للتغول على سيادة الدولة الأردنية.
الى ذلك قالت وزيرة الطاقة المهندسة هالة زواتي، إن الشركة جاءت للاردن وكان لديها اهتمام بالتقيب عن النفط في منطقة الجفر الاردنية.
وأضافت زواتي خلال جلسة النواب اليوم الأحد، أن الشركة وقعت مذكرة تفاهم مع سلطة المصادر الطبيعية من اجل اجراء دراسات من اجل البت بتوقيع اتفاقية مع الحكومة من اجل التنقيب عن النفط من عدمه.
وبينت أنه بعد انهاء الدراسات قررت الشركة بالاهتمام بالتنقيب عن النفط في المملكة، مضيفة أن مجلس الوزراء وافق في شهر ايلول من العام 2012 على الاتفاقية، وبقيت في مجلس النواب حتى العام 2015.
وأشارت زواتي الى أنه في هذه الاثناء فقدت الشركة اهتمامها بالاستثمار بسبب تأخير مجلس النواب باقرار الاتفاقية ، وبسبب أسعار النفط وانخفاضها في حينه.
وأكدت أن الشركة لم تلتزم بدفع مليون دينار كفالة الغاء الاتفاقية ، ووزارة الطاقة وجهت العديد من الانذارات للشركة بدفع مستحقاتها للحكومة.
وعلى اثر ذلك، قالت زواتي إن مجلس الوزراء وافق على قبول الغاء الاتفاقية في عام 2017 وتم ارسالها لمجلس النواب، وبقيت في عهدة المجلس حتى اليوم.
وأكدت أن الحكومة لم تتكلف بأي شيء أو مبالغ مالية جراء الاتفاقية.