علي الغزاوي من بائع الى توب شيف الوطن العربي علي الغزاوي : قصة نجاح شيف اردني

14 مارس 2021
علي الغزاوي من بائع الى توب شيف الوطن العربي علي الغزاوي : قصة نجاح شيف اردني

وطنا اليوم- متابعة نزار بطاينة-علي الغزاوي مواليد عام 1993 انهى متطلبات الثانوية العامة بتخصص العلمي ثم التحق بالاكاديمية الملكية لفنون الطهي بتشجيع من والديه .
بدأت مسيرة علي الغزاوي كشيف منذ الصغر ، حيث كان يبيع الساندويشات لزملائه بالفصل عندما كان في الثانوية العامة ، حيث بدأ ببيع 10 ساندويشات ليصل الى 150 ساندوية باليوم الواحد ، ومن هنا اكتشف علي شغفة بالطبخ ، ثم التحق بالاكاديمية الملكية لفنون الطهي ، ثم سافر الغزاوي الى اسبانيا ليكمل دراسته في جامعة عالمية سويسرية ، واضاف بأن على الشيف ان يتعلم على الفنادق و المطاعم و المطابخ و كيفية ادارتها ، ولا تقتصر فقط على معرفة كيفية صنع الطعام . وبعد انهاء دراسته العليا عمل مع احد افضل المطاعم العالمية في اسبانيا وبعدها عاد الى عمان ليبدأ مسيرته العملية في ارض وطنه ، حيث بدأ العمل في فندق روتانا عرجان في العبدلي بعدها الى روتانا عمان ثم سافر الى السعودية و البحرين وعاد الى الاردن ليعمل كشيف مطعم فندق دبليو عمان .
واوضح الغزاوي انه وفي عمر ال23 عام كان يتطور بشكل سريع حتى انه تخطى من يكبرونه عمرا واصبح مسؤولا عنهم حيث اصبح الرجل الثاني في المطبخ وكان يدير فريقا كاملا ، بعدها حدث الغزاوي نفسه عن الخطوة التالية التي يريد ان يصل اليها . وفي احدى الايام وصلت رسالة له من فريق عمل برنامج توب شيف لمعرفة ما ان كانت لديه رغبة في الاشتراك في البرنامج في موسمه الثالث ، بعدها رجع الغزاوي لادارة الفندق لاخذ موافقتهم على الاشتراك في البرنامج لكن الفندق رفض لحاجتهم اليه ، بعدها تواصل مع فريق عمل البرنامج ليخبرهم برفضه لاتزامه مع عمله ، لكن البرنامج طلب منه تعبئة طلب الاشتراك وقام الغزاوي بذلك و بعدها بفترة عاد البرنامج للتواصل معه فرفض الانضمام من جديد لعدم قدرته على السفرلبيروت لمدة اسبوع كامل لعمل تجارب الاداء بسبب التزامه مع عمله ، فقام فريق عمل البرنامج بالاقتراح عليه الذهاب لبيروت لمدة يوم واحد لعمل تجارب الاداء لاختصاره السفر مدة اسبوع ، وقتها طلب الغزاوي من الفندق اجازة ليوم واحد وسافر فيه لبيروت دون علم ادارة الفندق بسفره و قد قام بكل الامور المطلوبة منه للاشتراك في برنامج توب شيف ،وبعدما عاد الى عمان باسبوع تواصل فريق عمل البرنامج معه و اخبروه بقبوله بالبرنامج بعد حصوله على المركز الثالث من اصل 180 شخص و سألوه عن اهتمامه بالانضمام للبرنامج لكنه تردد بسبب التزامه مع العمل وعدم قبول ادارة الفندق تركه للعمل مدة ثلاث شهور متواصلة ، وفي تلك الليلة رأى علي جملة ( الانجازات العظيمة تتطلب مخاطر عظيمة ) وقرر المخاطرة بعمله الذي يسد من خلاله مستلزماته المادية بعدها قام علي بتقديم استقالته للفندق ولكنهم رفضوا الاستقالة ووافقوا على اعطائه اجازة غير مدفوعة الاجر مدة ثلاث شهور ، لكنه كان رافضا للفكرة بسبب التزامه بقرض للبنك ، وفي ذلك الوقت كان بين الغزاوي واحدى شركات التامين قضية بسبب حادث سير قيد ضد مجهول قبل عام وقد حصل على مستحقاته المالية في نفس الذي اخذ فيه اجازة غير مدفوعة الاجر من الفندق وسافر الى بيروت للمرحلة الاولى للبرنامج ووصل الى مرحلة نصف النهائي بعدها عاد الى عمان والى عمله وفي تلك الفترة حصلت معه مشكلة في الاعمل مما اضطره لتقديم استقالته و ترك العمل و البدء من الصفر والعودة الى مشكلته المادية من جديد ، واصبح جل تفكيره بكيفية وصوله للقب توب شيف . ونوه بان ليده ايمان ان تركه للعمل كان للتفرغ لنهائي برنامج توب شيف. وفي الاربع شهور الفاصلة بين نصف النهائي و ونهائي البرنامج تحدى نفسه و حول غرفته الى مطبخ صغير ليتدرب فيه ويدر كيفية الفوز باللقب وبعدها ذهب لبيروت و حصل على اللقب .
وبالحديث معه عن شراكته مع محمد الصباغ في محل العصائر ( (ORGANIXوعن سبب اختياره لهذا المشروع فقال بانه يحب صنع العصائر منذ الصغر وكان دوما يتسائل عن عدم وجود محل للعصائر دون سكريات صناعية واصباغ.
واضاف في حديثه للانباط عن مشروعه الجديد وهو مطعم باسم(ALEE) الذي يدعمه صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية . ووصفه بانه مطعم يقدم طعام شرق اوسطي معاصر يعكس الهوية الاردنية مع الاكل المعاصر و يقدم بطرقة مختلفة ، واضاف ان المطعم لا يقتصر على استقبال الزبائن فقط بل يوفر دورات للطبخ . واضوح ان اهداف المطعم تمكين الشباب و المراة و الاستدامة ورغبته الشباب والبنات وتهيء جو المطبخ لتناسب مع عمل الاناث داخله بتحويل بيئة العمل في مطابخ المطاعم لتتلائم مع الذكور الاناث. واوضح ان رؤيته تتناسب مع رؤية الملك عبدالله الثاني عندما اسس الاكاديمية الملكية الفنون الطهي .
وبين الغزاوي ان مجلة (FORBES) العالمية اختارته من ضمن ثلاثين تحت الثلاثين وهو من اوائل الاردنيين التي اختارهم المجلة.