الجيش يبدأ بإنشاء مصنع لإنتاج الأكسجين

14 مارس 2021
الجيش يبدأ بإنشاء مصنع لإنتاج الأكسجين

وطنا اليوم:أكد وزير الداخلية ووزير الصحة المكلف مازن الفراية، أن عدد وفيات كورونا في مستشفى السلط الجديد امس السبت بلغ 9 أشخاص منهم ست أشخاص إثر انقطاع الاكسجين.
وأضاف الفراية، خلال جلسة النواب الطارئ الأحد، أن الأكسجين انقطع عن مستشفى السلط عند الساعة السابعة والنصف لغاية الساعة التاسعة والنصف، لافتا إلى أن الحكومة شكلت لجنة للاطلاع على الواقع.
وعن إجراءات مراقبة الأكسجين في المستشفيات، أكد أنه هنالك شخص مختص يراقب خزان الأكسجين اذا نزل عن 40 بالمئة عن سعته، بحيث يتم مخاطبة الشركة المعنية لإحضار الأكسجين ولم يتم الأمر، وعداد عبارة عن لوحة إذا وصل عند 20 بالمئة تبدأ اللوحة اشعار ولم يتم طلب الأكسجين، فضلا عن انذار في العناية الحثيثة حينما وصل الأكسجين عند 5 بالمئة ولم يتم أي اجراء أيضا.
وأوضح، أنه تم إيصال الأكسجين إلى المستشفى وتم التأكد أن هذا الأمر لن يتكرر في أي مستشفى، مضيفا أنه تم تثبيت كوادر من الدفاع المدني ليتم مراقبة الأكسجين 3 مرات باليوم الواحد في جميع المستشفيات، وتم تثبيت كوادر من الدفاع المدني في الشركات المزودة للأكسجين للتأكد من كميات الأكسجين، وتم تعيين متصرف مختص في كل مستشفى واجبه يحل مشاكل المستشفيات، وتم البدء بزيادة سعة المستشفيات من الأكسجين اعتبارا من امس السبت.
وقال، إن طبيعة مرض فيروس كورونا يستهلك كميات أكبر من الأكسجين، منوها إلى أنه سيتم حل ملف الشركات المزودة بالأكسجين كونها خاصة لذا القوات المسلحة بدأت بإنشاء مصنع لتزويد الأكسجين وخلال 3 أسابيع سيكون جاهز وخلال شهر نيسان.
وعن الشركات الخاصة، قال إن الشركات تستورد الأكسجين من السعودية والكويت غير أن السعودية منعت تصدير مادة الأكسجين، لافتا إلى أنه حاليا يتم استيراد الأكسجين من الكويت والجزء الأخر من خلال الإنتاج داخليا.