نتنياهو: يمكنني التحليق فوق الأجواء الأردنية بعد تسوية الأمور

12 مارس 2021
نتنياهو: يمكنني التحليق فوق الأجواء الأردنية بعد تسوية الأمور

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس الخميس، أنه تمت تسوية الخلاف مع الأردن، في أعقاب التوتر الدبلوماسي الحاصل بين الجانبين والذي أدى إلى إلغاء زيارة نتنياهو إلى الإمارات.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده نتنياهو مع رئيسي حكومة المجر والتشيك، حيث أكد نتنياهو أنه تحدث “مع ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، واتفقنا على أزور الإمارات قريبا جدًا”؛ وأشار نتنياهو إلى أن الإمارات “ستقوم باستثمار 10 مليارات دولار في مشاريع مختلفة بإسرائيل”.

وقال نتنياهو: “للأسف لم تكن الزيارة إلى الإمارات ممكنة، بسبب سوء تفاهم وصعوبات في تنسيق رحلاتنا الجوية (مع الجانب الأردني)، ناجمة عن حادث وقع أمس” في المسجد الأقصى. وأضاف “لقد سوّينا الأمور مع الأردن. يمكننا الطيران فوق سماء الأردن، ويمكنني الطيران عبر أجوائها، وبعدما توصلنا إلى التنسيق، باتت الزيارة (إلى أبو ظبي) غير ممكنة”.

وحول المحادثة مع بن زايد، قال نتنياهو: “اتفقنا على ثلاثة أمور: الأول، أن أقوم بزيارة الإمارات في القريب العاجل. ثانيًا، سنقوم بالدفع باتجاه اعتماد جواز السفر الأخضر بين إسرائيل والإمارات. ثالثًا، وهذا خبر مهم جدًا بالنسبة لمواطني إسرائيل، ستقوم الإمارات باستثمار مبلغ ضخم قدره 10 مليارات دولار في مجالات مختلفة بإسرائيل”.

وفي وقت سابق، ألغى نتنياهو، زيارة إلى الإمارات، كانت مقررة اليوم، وذلك للمرة الرابعة. وأشار مكتب نتنياهو إلى أن إغلاء الزيارة جاء إثر توتر مع الأردن، في أعقاب عدم دخول ولي العهد الأردني إلى القدس للصلاة في المسجد الأقصى.