#عاجل وزير الصحة : لو بقينا هكذا ستخرج الأمور عن السيطرة

10 مارس 2021
#عاجل وزير الصحة : لو بقينا هكذا ستخرج الأمور عن السيطرة

وطنا اليوم:كشف وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات وجود مستشفيات خاصة وصفها بغير المتعاونة بالالتزام باستقبال مرضى كورونا مضيفا أنه حال استمرارها بذلك سيتم اللجوء لأمر دفاع يلزمها.
وقال عبيدات خلال اجتماعه بلجنة الصحة النيابية لبحث مستجدات الوضع الوبائي اليوم الأربعاء إنه أجريت دراسة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية تقول نتائجها أن الأمور ستخرج عن السيطرة إذا ما بقي الحال على ما هو عليه.
وأضاف عبيدات أن الحكومة مطالبة بتسطيح المنحنى الوبائي، لتمكين الكوادر الطبية في التعامل مع المرض بسهولة.
وأوضح عبيدات أن السعة السريرية ازدادت خلال الأشهر الماضية ثلاثة أضعاف، مؤكدا أن أوامر الدفاع تمنح الحكومة اجبار المستشفيات الخاصة على تخصيص أسرّة للعزل، في حال عدم الاستجابة، وأن الوزارة تحدد أسعار الأسرّة.
وبين أنه تم عقد اجتماع مع مدراء مستشفيات الوسط، ومن خلالها تم تحديد المساحات غير المستغلة في المستشفيات لتخصيصها في معالجة مرضى كورونا.
وقلل الوزير من سوء الوضع الاقتصادي في الأردن، وقال إن “هناك مبالغة بالقول بأن الوضع الاقتصادي سيء”، داعيا التجار والجميع للتعاون والتنازل قليلا لحماية المواطنين من فيروس كورونا.
وردا على سؤال النواب عن مدى التنسيق بين وزارة الصحة والخدمات الطبية، قال عبيدات أن التنسيق بين الجهتين في أعلى مستوياته، وأن العمل جارٍ على توفير أكبر عدد من أسرّة العزل وأجهزة التنفس الاصطناعي.
وأكد وزير الصحة أن الحكومة من خلال التشاور مع اللجان المختصة، استبعدت فكرة الحظر الشامل، انطلاقا من مبدأ الموازنة بين الصحة والاقتصاد.