تجارة عمان تحتفل بالمرأة وتؤكد دعمها لقطاع سيدات الاعمال

9 مارس 2021
تجارة عمان تحتفل بالمرأة وتؤكد دعمها لقطاع سيدات الاعمال

وطنا اليوم-عمان-اكد مجلس ادارة غرفة تجارة عمان، اهتمام الغرفة بقطاع سيدات الاعمال واستعدادها لتقديم كل الدعم اللازم لتطويره وتنميته نظرا لدوره الكبير بالاقتصاد الوطني.
وقدم اعضاء المجلس خلال لقاء مع رئيسات هيئات سيدات الأعمال وعدد من سيدات الأعمال، التهنئة لهن بمناسبة يوم المرأة العالمي، مقدرين الجهود الكبيرة التي تبذلها المرأة الاردنية بمختلف القطاعات، وبخاصة الاقتصادية.
واقترح اعضاء المجلس أن يتم تحديد القطاعات الأكثر أهمية والتي تشهد إقبالاً من قبل سيدات الأعمال ليتم التركيز عليها عند إقامة ورشات عمل قطاعية لهن، الى جانب عقد ورشة توعوية لتعريفهن بالقوانين والتعليمات التي تخص أعمالهن.

واكد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق حرص الغرفة على خدمة وتنمية قطاع سيدات الاعمال لجهوده الكبيرة في رفد الاقتصاد الوطني، مبينا أن عدد أعضاء المنشآت المسجلة لدى تجارة عمان بين مؤسسة وشركة مملوكة من قبل سيدات أعمال أو تدخل المرأة فيها كشريك تبلغ 8 الآف منشأة بقطاعات تجارية وخدمية مختلفة.
وبين ان الغرفة وانطلاقا من هذا الدور خرجت بمبادرة لإنشاء “لجنة سيدات أعمال غرفة تجارة عمّان” للنظر في شؤون أعضائها من سيدات الأعمال إلا أن جائحة فيروس كورونا كانت سبباً في تأخير اطلاقها، مؤكدا بانه سيتم اطلاقها قريبا.
واشار الحاج توفيق الى ضرورة التعاون في دعم سيدات الأعمال اللواتي لا يملكن إمكانيات تسويقية ولحاجتهن للدعم الفني والإداري لضمان استمرارية أعمالهن.
واشارت سيدات الاعمال خلال اللقاء الى التحديات والصعوبات التي تواجه اعمالهن وبخاصة في ظل تبعات ازمة فيروس كورونا التي أثرت سلبا على جميع القطاعات واصحاب العمل.
واقترحن إنشاء غرفة عمليات بالتعاون مع الغرفة لتقديم المشورة للسيدات فيما يتعلق بإجراءات تسجيل منشآتهن وأكّدن ان المشاريع المنزلية لسيدات الأعمال تواجه مشاكل مع مؤسسات التمويل كونها لا تراعي الشروط اللازمة لمنح القروض للسيدات.
بدورها أشارت رئيسة ملتقى سيدات الأعمال والمهن الأردني تغريد النفيسي، الى ان ابرز الصعوبات التي تواجه سيدات الأعمال هو عدم تمكنهن من الحصول على قروض بنكية لعدم مقدرتهن على توفير ضمانات كافية.
وبينت ان عدداً كبيراً من المنشآت المملوكة من سيدات أعمال أُغلقت وتوقفت عن العمل لعدم قدرتها على الوفاء بإلتزاماتها جراء ازمة فيروس كورونا، موضحة ان الملتقى يقدم الدعم للسيدات اللواتي يمارسن أعمالهن من المنازل ويساعدهن على تسجيل مؤسساتهن ضمن المهن المنزلية.
وأوضحت النفيسي ان الكثير من سيدات الأعمال واجهن مشاكل من مشروع الباص السريع والتحويلات المرورية ولم يجدن مساعدة من اية جهة بهذا الخصوص.
من جانبها شددت رئيسة جمعية نادي صاحبات الأعمال والمهن رنا العبوة، على ضرورة توحيد الجهود لحل المشاكل التي تمس سيدات الأعمال، مبينة ان المنشآت الصغيرة والمتوسطة والناشئة لديها مشاكل كثيرة في بيئة عملها وهي بحاجة للمساعدة والدعم.
وتم خلال اللقاء الاتفاق على عقد لقاء لسيدات الاعمال لحصر المشاكل والتحديات التي تواجه اعمالهن وبما يمكّن الغرفة من متابعتها مع الجهات المعنية، الى جانب تشكيل فريق عمل للتواصل مع المؤسسات المملوكة من سيدات أعمال والشركات التي تدخل فيها المرأة كشريك لحصرها ودعم انشطتها.
وحضر اللقاء الذي جاء في اطار احتفال تجارة عمان بيوم المراة العالمي، اعضاء مجلس ادارتها خطاب البنا وطارق الطباع والمهندس جمال بدران ، وسيدات الاعمال ناديا الدجاني ومنى طلفاح وسوزي ايوب و د. رنا الاكحل ونبيله حدادين.