3 وزراء يبحثون قضايا قطاع الحجر والرخام بالمملكة

9 مارس 2021
3 وزراء يبحثون قضايا قطاع الحجر والرخام بالمملكة

وطنا اليوم:عقد في وزارة الصناعة والتجارة والتموين اجتماعا أمس الاثنين ضم وزراء الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي والاشغال العامة والاسكان المهندس يحيى الكسبي والبيئة نبيل مصاروة ورئيس غرفة صناعة الأردن فتحي الجغبير وممثلي قطاع الحجر الطبيعي والبلاط للاطلاع ومناقشة الصعوبات التي تواجه القطاع .
وقالت م. علي لقد جاء الاجتماع في اطار اللقاءات القطاعية التي تعقدها وزارة الصناعة والتجارة والتموين مع كل قطاع صناعي على حده بالتنسيق مع الوزارات والجهات الحكومية المعنية بهدف تحديد الصعوبات والاستماع الى مطالب ومقترحات القطاعات كل على حده بهدف دراسة معالجتها.
وأكدت م. خلال الاجتماع الذي حضره الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي حرص الحكومة واهتمامها بقضايا القطاع الصناعي والعمل على تعزيز تنافسيته والعمل بتشاركية مع القطاع الخاص باستمرار .
وأشارت الى أنه يتم تدوين ومتابعة كل ما يطرح خلال هذه الاجتماعات ودراسة المقترحات والمطالب بالتنسيق والرجوع الى الوزارات والجهات الحكومية المعنية .
من جانبه أكد وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس يحيى الكسبي حرص وزارة الأشغال على تذليل كافة العقبات والتنفيذ لمشاريع البنية التحتية التي تخدم القطاع الصناعي.
وقال أنه سيبحث في أقرب وقت ممكن احتياجات قطاع الصناعة من المشاريع الإنشائية بالتشاور مع غرفة صناعة الاردن والأشخاص المعنيين في اجتماع سيعقد لهذه الغاية.
وقال الكسبي ان هذه اللقاءات تعكس التناغم بين الأجهزة الحكومية، وتبرز مدى الحرص الحكومي على الشراكة مع القطاع الخاص وسعيها لتمكينه من خلال توفير أفضل بيئة عمل ممكنة للمؤسسات الصناعية والتجارية والخدمية.
وتطرق الكسبي خلال حديثه لاهمية قطاع الصناعة ودور الصناعة المحلية في التشغيل وإيجاد حلول لمشكلة البطالة والفقر، مؤكدا على دعم الاشغال للقطاع الصناعي، سواء من خلال مشاريع ابنية او بنية تحتية أو اسكانات ودورها في دعم القطاع الصناعي.
وأشار الى مدى الحاجة الى المواءمة بين قطاع الإنشاءات والصناعة اذ يعتبران قطاعين متداخلين.
وقال وزير البيئة نبيل مصاروة أن الوزارة ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة لتسربع اجراءات الترخيص اللازمة لقطاع الحجر والرخام والبلاط والاستجابة لمطالبهم التي طرحت خلال الاجتماع.
من جانبه قال رئيس غرفة صناعة الأردن أن القطاع الصناعي يرى اهتماما وجدية واضحة من قبل وزارة الصناعة والتجارةو التموين والحكومة بشكل عام للاستماع الى مشاكل ومطالب القطاع الصناعي والعمل على معالجتها بالقدر المستطاع وضمن الامكانات المتاحة .
وشدد على أهمية استمرار عقد مثل هذه اللقاءات بمشاركة الوزارات ذات العلاقة وبتنسيق من خلال وزارة الصناعة والتجارة المعنية بقطاع الصناعة .
وقدم ممثلو قطاع الحجر والرخام والبلاط عرضا عن واقع القطاع والصعوبات التي تواجهه حيث أكد الوزراء على أنه سيتم دراستها والتعاطي معها بما يحقق الصالح العام .