عروض المركبات التجارية HD65
CAB

لبنان على حافة الانفجار ودياب يُهدد بالرحيل

6 مارس 2021
لبنان على حافة الانفجار ودياب يُهدد بالرحيل

هدد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب بالامتناع عن تسيير عمل حكومته، مؤكداً أن البلاد بلغت حافة الانفجار.

وقال دياب في كلمة توجه بها إلى الشعب اللبناني: “بلغ لبنان حافة الانفجار، والشعب يعاني أزمة اجتماعية خطيرة، وهي مرشحة للتفاقم إذا لم تتشكل حكومة جديدة مدعومة سياسياً”.

وشدد على أن الظروف الاجتماعية تتفاقم، والظروف السياسية تزداد تعقيداً، ولا يمكن لحكومة عادية مواجهتها من دون توافق سياسي.

وأوضح دياب: “نحن لم نتقاعس بدورنا في تصريف الأعمال وفق ما يسمح به الدستور، واليوم يجب العمل لتشكيل حكومة جديدة لاستكمال الإصلاحات التي بدأت به حكومتنا، واستئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي”.

وقال إن تشكيل الحكومة يدور في حلقة مفرغة، وبالتالي تتعمق معاناة اللبنانيين، ولا مفاوضات مع صندوق النقد دون إصلاحات، ولا إصلاحات دون حكومة جديدة، وأي نقاش آخر هو عبث سياسي، وهذا ما يفتح أمامي خيار الامتناع عن تأدية المهام، إذا كان يساعد على تشكيل الحكومة الجديدة.

وكان دياب قدم استقالته إثر وقوع انفجار بيروت في أغسطس 2020 على وقع الاحتجاجات الشعبية، حيث باتت مسؤولية حكومته تقتصر، وفق الدستور، على القيام فقط بكل ما هو ضروري لتسيير المرفق العام بالحد الأدنى بعيداً عن أي مشاريع جديدة أو قرارات تترتب على الدولة مسؤوليات مالية أو سياسية جديدة، كما أنه لا تجتمع الحكومة إلا في الحالات الطارئة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.