الشارع الأردني بحالة ترقب ويبحث عن معلومات حول الحظر

24 فبراير 2021
الشارع الأردني بحالة ترقب ويبحث عن معلومات حول الحظر

وطنا اليوم:حالة من الترقب والإرباك يعيشها الشارع الأردني في إنتظار قرار حكومي حول حظر يوم الجمعة من عدمه، بعد ارتفاع أعداد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في الأردن بالفترة الأخيرة.
أسئلة كثيرة ترد من المواطنين حول إن كان يوم الجمعة القادم حظرا للتجول أم لا، فعدد كبير من طارحي الأسئلة لديهم ارتباطات عائلة في ذلك اليوم، كزواج مقتصر على الأقارب من الدرجة الأولى، أو أي ارتباطات أخرى قد لا تشكل بالضرورة أي اكتظاظ او مخالفة لأوامر الدفاع والإجراءات الصحية .
أحد الأسئلة التي وردت من مواطن: “هل هنالك حظر للتجول يوم الجمعة القادم .. عرسي يوم الجمعة ومش عارف شو أعمل؟”.
مدير خلية أزمة كورونا، العميد مازن الفراية، قال في وقت سابق إن لجنة الأوبئة أوصت بفرض بحظر تجول شامل يوم الجمعة، بالاضافة لتقليص ساعات التجوال.
وأضاف الفراية أن الحكومة لم تتخذ قرارها بعد، مؤكدًا أنها هي المسؤولة عن قراراتها، وستتخذ القرار المناسب للجميع في هذا الخصوص.
وأشار إلى أن أغلب المواطنين لا يلتزمون بإجراءات السلامة العامة، بالإضافة إلى التجمعات دون التقيد بالتباعد الجسدي، وهو ما لوحظ في التجمعات الواسعة الجمعة الماضية، وهي تجمعات فاقت تجمعات عام 2020.
ولفت الفراية إلى أن أعداد المسجلين على منصة التطعيم ضد فيروس كورونا ما زالت متواضعة، ولم تتجاوز 3% من سكان المملكة المسجلين، بخاصة كبار السن الذين يشكلون 460 ألف شخص سنّهم فوق 60 سنة والمسجل من هذه الفئة أقل من 100 ألف فقط.
الى ذلك يعقد مجلس الوزراء اليوم الاربعاء جلسته الاعتيادية، مع ترجيح مصدر مطلع أن ينظر المجلس اليوم في أحد السيناريوهات التي وضعتها الحكومة للحد من ارتفاع الاصابات بفيروس كورونا.
المصدر المطلع قال إن “الخيارات كلها تدرس وحسب الوضع الوبائي حتى اللحظة”، فيما شدد على احتمالية فرض حظر شامل يوم الجمعة.
وتحدث المصدر عن امكانية ان يكون هنالك “سيناريو مستجد” دون ان يعطي مزيداً من التفاصيل.
وشهد الاردن خلال الايام الماضية ارتفاعا كبيرا في اصابات كورونا