#عاجل مركز الأوبئة : قرارات جديدة للحد من انتشار كورونا قبل الخميس

22 فبراير 2021
#عاجل مركز الأوبئة : قرارات جديدة للحد من انتشار كورونا قبل الخميس

وطنا اليوم:توقع عضو لجنة الأوبئة د.بسام الحجاوي، صدور القرارات الجديدة في موعد أقصاه قبل الخميس القادم، لافتاً إلى أن لجنة الاوبئة أوصت بعدة قرارات قد تشهد اغلاقات لبعض قطاعات بشكل تدريجي، قائلاً: قد نعود خطوة للخلف.
وأضاف الحجاوي ، أن المملكة شهدت خلال الفترة الماضية زيادة ملحوظة في أعداد الإصابات ولا بد مراقبة الأمر والخروج بتوصيات جديدة، لافتاً إلى أن مسألة التلاعب بأعداد الإصابات من الصعب حدوثها لطالما سبب الارتفاع جاء إثر زيادة أعداد الفحوصات الإيجابية وتنوع الاماكن واختلاف السياسية في عملية أخذ العينات.
وبين أن هناك حالة عدم التزام ولا يوجد نسبة كافية لتشكيل مناعة مجتمعية والجائحة على المستوى العالمي ليس من السهل التبؤ والدليل أن هناك دول كالمانيا وبريطانيا اضطرت للجوء إلى الاغلاقات.
ولفت إلى أن اللقاح هو الحل الحقيقي لتشكيل مناعة مجتمعة ، وهناك توجه باعطاء المطعوم لـ20% من المواطنين، مشيراً إلى أن سبب عدم اعطاء المطعوم جاء بسبب عدم توفر الكميات الكافية، متوقع وصول كميات من المطعوم خلال الفترة المقبلة، موضحاًَ أن هناك دول لا تدخل المسافرين إلا بوجود شهادة لقاح.
الى ذلك قال الكاتب فهد الخيطان ان دول العالم تخوض معركة شرسة للحصول على اللقاحات، ويكافح الأردن وسط هذا الصراع لنيل ما يستطيع من الجرعات، إذ لا يكفي أن تجيز الدولة نوعا من اللقاحات لتضمن الحصول عليه على الفور. وفي حالات عديدة تراجعت الدول عن التزاماتها بتوريد شحنات في مواعيد متفق عليه مسبقا بسبب شح الإنتاج والطلب الفائق عليه.
واضاف إن عدم توفر اللقاحات بكميات كافية، يعني ضربة لجهود التعافي، وقد نحتاج بالفعل إلى أشهر طويلة قبل أن نتمكن من تحقيق المناعة المجتمعية بما يضمن العودة للحياة الطبيعية.
الحكومة تواجه خيارات صعبة ومحدودة فليس أمامها سوى التدابير الصحية المشددة، وفرض المزيد من القيود أحيانا لمنع تفشي الوباء على نطاق واسع.