محافظة : دخلنا الموجة الثانية وحظر الجمعة وحده غير كافٍ

22 فبراير 2021
محافظة : دخلنا الموجة الثانية وحظر الجمعة وحده غير كافٍ

وطنا اليوم:قال عضو لجنة الأوبئة، الدكتور عزمي محافظة، إن الأردن يشهد دخول موجة جديدة لفيروس كورونا “الموجة الثانية”، بسبب الزيادة الملحوظة في ارتفاع أعداد الإصابات اليومية بالفيروس.
وأضاف: “أن الأردن لديه مناعة مجتمعية بنسبة تصل إلى 50%، بسبب تسجيل حالات الشفاء من فيروس كورونا للأشخاص الذين أصيبوا به، مدللا على أرقام صرح بها مسؤولون في وزارة الصحة أن الأردن لديه مناعة مجتمعية بنسبة 40% نهاية العام الماضي”.
وبين أن نسب الفحوصات الإيجابية، مبينا أنها “متذبذبة” في الزيادة ولم تكن ثابتة و منحنى ثابت، الأمر الذي اعتبره منوط بآلية جمع العينات والفحوصات.
وحول الفيروس المتحور، قال محافظة إن الزيادة في أعداد الإصابات كان سببها الفيروس المتحور، مشيرا إلى أن معظم الإصابات في العاصمة عمان قد تصل لنسبة 70-80% بالفيروس المتحور، نظرا لسرعة انتشاره الواصلة إلى 50% من فيروس كورونا الأصلي.
وأشار إلى سلوك المواطنين في اتخاذ الاجراءات الوقائية، بحيث وصلت الارتفاع في نسبة عدد الإصابات الأسبوع الحالي وفق محافظة إلى 32% مقارنة بالأسبوع الفائت.
وأكد أن حظر الجمعة وحده غير كافٍ للسيطرة على المنحنى الوبائي، لافتا إلى السلوكيات الخاطئة قبل أيام الحظر المتمثلة بالازدحامات في الأسواق والتجمعات، واعتبرها عوامل ألغت ما قد يؤثر من نتائج في تقليل أعداد الإصابات.