الصفدي : الأردن مستمر في عمليتي الإصلاح الاقتصادي والسياسي

18 فبراير 2021
الصفدي : الأردن مستمر في عمليتي الإصلاح الاقتصادي والسياسي

وطنا اليوم:بحث نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ووزيرة الخارجية النرويجية إينه إيريكسن سوريدي، الخميس، آليات تطوير التعاون في مختلف المجالات وتعميق التنسيق إزاء جهود حل الأزمات الإقليمية وتحقيق الأمن والاستقرار.
وأكد الصفدي وسوريدي خلال محادثات أجرياها عبر الهاتف الحرص المشترك على تعزيز الشراكة بين المملكتين وأخذها نحو آفاق أوسع من التعاون.
كما شدد الوزيران على أهمية العمل متعدد الأطراف في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد ومعالجة تبعاتها.
وبين الصفدي الجهود التي تقوم بها المملكة للتصدي للجائحة عبر آلية عمل تحقق التوازن بين حماية صحة المواطنين وبين حماية الأداء الاقتصادي للتخفيف من تبعات الجائحة عليهم.
ولفت الصفدي النظر إلى أنه رغم تبعات الجائحة يسير برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تم التوافق عليه مع صندوق النقد الدولي إلى الأمام ويظهر مؤشرات إيجابية.
وأكد أن المملكة مستمرة في عمليتي الإصلاح الاقتصادي والسياسي اللذين حددهما جلالة الملك عبدالله الثاني أولوية وفق برامج محددة، ونحو أهداف ستعزز المسيرة التطويرية التنموية بشتى مناحيها.
وتقدمت القضية الفلسطينية القضايا الإقليمية التي بحثها الوزيران، فقد أكدا أهمية إیجاد أفق سياسي للعودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة لحل الصراع على أساس حل الدولتين الذي أكد الصفدي أنه السبيل الوحيد لتحقيق السلام الدائم والشامل.
واستعرض الصفدي وسوريدي الاستعدادات لعقد الاجتماع المقبل اللجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدة الدولية المقدمة إلى الشعب الفلسطيني، التي ترأسها النرويج، في الثالث والعشرين من شهر شباط/ فبراير الحالي على مستوى كبار المسؤولين.
واتفق الوزيران على أهمية الاجتماع في اعتماد الخطوات القادرة على إسناد الاقتصاد الفلسطيني خصوصا في ظروف جائحة كورونا، وفي تأكيد أهمية التحرك الدولي الفاعل لاستئناف المفاوضات، خاصة مع بدء الإدارة الأميركية الجديدة عملها، والبوادر الإيجابية التي صدرت عنها.