جدران العاصمة الأردنية تلبس ثوبا من الألوان

19 أكتوبر 2020
جدران العاصمة الأردنية تلبس ثوبا من الألوان

وطنا اليوم – اكتست الجدران في العاصمة الأردنية عمان بثوب من الألوان في المهرجان السنوي لفنون الشارع.

تجمع 18 فنانا لسبعة أيام، وكانت نتيجة عملهم وثمرة لقائهم الفني والفكري 22 جدارية بأنحاء العاصمة الأردنية، تركز على رسالة واضحة وهي تشجيع الناس على حماية البيئة.

وقالت الفنانة سهى السلطان “شعار المهرجان وموضوعه هما البيئة، أردنا أن نركز هذه السنة على البيئة، لأنه مع وباء كورونا لم تعد هناك قمامة في الشوارع في الحظر، هل يتعين التوقف عن إلقاء القمامة بالشوارع فقط عندما يكون هناك حظر؟ لا.. لا بد أن نشدد على الحفاظ على عادة عدم رمي القمامة في الشارع لأنه بيتنا الثاني فلا بد أن نحافظ عليه”.

كانت سهى سلطان في الثامنة عشرة من عمرها عندما نفّذت أوّل أعمالها الفنية على الجدران الخارجية لمنزل والديها في عمان، وكان شرط جيرانها الوحيد أن تُبدِع رسوما جميلة بألوانها وأدواتها. وأُقيمت دورة مهرجان الشارع هذا العام تحت شعار “الفن هو البيئة، والبيئة هي الفن”.

وفي إحدى الجداريات، يظهر عامل نظافة مرسوما بالخطوط والألوان في صورة محارب روماني. وقال الفنان صهيب عطار “أنا رسمت جنديا رومانيا يحمل كيس قمامة ودرعا وكأن الناس ترمي عليه طماطم، يظهر الجندي كأنه يحارب ليترك البلد نظيفا وهذه إشارة إلى أن عمال النظافة كأنهم جنود يحاولون الحفاظ على وطن نظيف”.

وأعرب المنظمون عن أملهم في أن يكشف المهرجان السنوي قوة الفن كسلاح في معركة الوعي، مع تسليط الضوء على المواهب في الداخل.

وقالت دلال متولي منسقة مهرجان بلدك “كل الفنانين يرون أن مشاركاتهم في كل القضايا لا يمكن أن تكون إلا بالرسم، من قضية البيئة إلى قضية كورونا وأي قضية أخرى نضالهم فيها يكون من خلال التعبير بالرسم، وفن الجداريات يجعل الناس تتفاعل مع ما نطرحه خاصة وأننا غير معزولين في معارض وقاعات مغلقة”