الأردنيون يتهافتون على الأسواق وسط تضاعف الطلب على الغاز والكاز

16 فبراير 2021
الأردنيون يتهافتون على الأسواق وسط تضاعف الطلب على الغاز والكاز

وطنا اليوم:ارتفعت اليوم مشتريات وكالات توزيع الغاز بنسبة 100% حيث بلغت اليوم 205 الاف اسطوانة غاز بينما لم تتجاوز المبيعات في يوم الثلاثاء الماضي 100 الف اسطوانة ، وذلك من محطات توزيع الغاز الثلاث الوحيدة في الاردن والتابعة لمصفاة البترول الأردنية في الزرقاء وعمان وإربد وذلك بحسب خبير الطاقة عامر الشوبكي.
وأرجع الشوبكي الارتفاع للحالة الجوية والكتلة القطبية التي سيتأثر بها الاردن اعتباراً من مساء اليوم الثلاثاء تبعاً لتنبيهات دائرة الارصاد الجوية.
وأكد الشوبكي ارتفاع مشتريات محطات المحروقات من السولار بنسبة 100% وكانت النسبة اكبر بما يخص الكاز حيث إرتفعت مشتريات المحطات بنسبة 400% نتيجة ارتفاع الطلب وتحوطاً من أي مانع قد يعرقل وصول صهاريج التزويد لهذه المحطات.
وشهدت أسواق المملكة إقبالا شديدا قبيل بدء منخفض قطبي مصنف من الدرجة الرابعة شديدة البرودة.
وبحسب رصد شمل الإقبال عددا كبيرا من السلع على رأسها مادة الخبز بالإضافة للمحروقات بانواعها المختلفة.
ويتأثر الأردن ليل الثلاثاء الأربعاء بانخفاض حاد و سريع على درجات الحرارة في أغلب المناطق .
ويتحول الطقس ليُصبح بارداً في مناطق عِدّة و يتحول ليُصبح شديد البرودة فوق المُرتفعات الجبلية العالية وذلك وفق ما أورده موقع طقس العرب.
وتتكاثر كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة، و تتهيأة الفرصة لهطول الأمطار بمشيئة الله في مناطق مُختلفة من المملكة، تترافق مع تساقط لزخات من البَرَد و رُبما أحياناً الرعد.
ومع ساعات الليل تتحول الهطولات تدريجيا الى زخات من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية التي تزيد عن 1000 متر.
بدورها أعلنت عدة وزارات حالة الطوارئ القصوى استعدادا لاستقبال المنخفض الجوي كما أوعز وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي لمديري التربية والتعليم بالاستعداد لفتح المدارس المخصصة كمراكز إيواء خلال الحالة الجوية السائدة بالتنسيق مع الحكام الإداريين.