شائعة عن ثروة جاك ما تتسبب بنزول صينيين إلى الشوارع

16 فبراير 2021
شائعة عن ثروة جاك ما تتسبب بنزول صينيين إلى الشوارع

وطنا اليوم:تسببت شائعة عن الملياردير الصيني، مؤسس شركة “علي بابا” العملاقة، جاك ما، في اصطفاف صينيين بأعداد كبيرة عند البنوك، بعدما انتشرت معلومات على شبكة الإنترنت، عن أن جاك ما يوزع مجاناً جزءاً من ثروته على العامة.
موقع Business Insider الأمريكي قال الثلاثاء، 16 فبراير/شباط 2021، إن الشائعة التي انتشرت عبر تطبيق “We Chat”، زعمت بأن جاك ما سيوزع الأموال على كبار السن الصينيين، بمناسبة العام القمري الجديد، الذي يحتفل به الصينيون في عموم البلاد.
الشائعة قالت إن جاك ما خصص مبلغ 200 يوان صيني، أي ما يعادل 30 دولاراً لمن يبلغ من العمر 60 عاماً أو أكثر، على أن يقدموا إثباتاً على أعمارهم، وأن هذا العرض مستمر من يوم 11 فبراير/شباط الجاري إلى يوم 17 من الشهر نفسه.
مع انتشار الشائعات بدأ صينيون يتوافدون إلى البنوك في أنحاء مختلفة من البلاد، ما دفع السلطات إلى التدخل، وحذرت من أن يقع الناس ضحية احتيال مُحتمل.
وكان جاك ما عبر شركته “علي بابا” قد قدّم العديد من الهدايا للصينيين بمناسبة السنة القمرية الجديدة سابقاً، فخلال العام 2014، قدّم جاك ما “كوبونات” عبر تطبيق “We Chat”، بقيمة 153 ألف دولار.
كان جاك ما قد تصدر حديث الصينيين عندما وجّه الملياردير انتقادات عنيفة للقواعد التنظيمية المالية التي وضعتها الصين، وجاء الرد عنيفاً وخشناً بجملة من الإجراءات وضعت إمبراطوريته المالية في حالة من الفوضى، ثم اختفى هو شخصياً في ظروف غامضة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2020.
ثم ظهر جاك ما علناً، الأربعاء 20 يناير/كانون الثاني 2021، عندما تحدَّث إلى مجموعة من المدرسين عبر الفيديو، ليهدّئ بذلك المخاوف حول غيابه غير المعتاد عن الحياة العامة، ويدفع أسهم عملاق التجارة الإلكترونية للارتفاع.
ظهر جاك ما في مقطع الفيديو، ومدته 50 ثانية، مرتدياً سترة زرقاء، وتحدّث من غرفة بجدران رمادية عليها لوحة كبيرة، وبجانبه تشكيلة من الورود. ولم يتضح أين توجد هذه الغرفة.
كانت شركة علي بابا، جنباً إلى جنب مع عدد من شركات الإنترنت والتجارة الإلكترونية، قد خضعت للتدقيق مؤخراً من جانب هيئات مكافحة الاحتكار في الصين. وبدأ مسؤولون صينيون أواخر ديسمبر/كانون الأول تحقيقاً في الممارسات المزعومة، المانعة للمنافسة على منصة علي بابا للتجارة الإلكترونية.
تُعد شركة جاك ما إحدى أضخم الشركات في العالم، وبدأت الخدمة في جذب العملاء من كل أنحاء العالم.
بحلول أكتوبر/تشرين الأول عام 1999، جمعت الشركة 5 ملايين دولار من بنك غولدمان ساكس، و20 مليون دولار من شركة سوفت بانك، وهي شركة اتصالات يابانية تستثمر في شركات التكنولوجيا.
قررت الشركة أن تبدأ موقع تاوباو، موقع تسوق أسسته الشركة في عام 2003 على غرار موقع eBay. وفي عام 2005، استثمرت “ياهوو” مليار دولار في شركة “Alibaba” مقابل 40% من أسهم الشركة.
في يوم 19 سبتمبر/أيلول من عام 2014، طُرحت الشركة في سوق الأوراق المالية “IPO”. وبهذه المناسبة قال جاك ما إن أكبر ما حصل عليه في هذا اليوم كان ثقة الناس وليس المال.
حققت “علي بابا” أرقاماً قياسية للمبيعات خلال مهرجان التسوق الخاص بيوم العزاب لعام 2018 الذي وافق 11 نوفمبر/تشرين الثاني، حيث بلغت مبيعاته هذا العام 30.8 مليار دولار.