أوامر الدفاع تسرق أحلام الحالات الإنسانية بالتعيين

7 فبراير 2021
أوامر الدفاع تسرق أحلام الحالات الإنسانية بالتعيين

وطنا اليوم:«منسبون على الحالات الإنسانية» جملة تختصر حجم المعاناة التي يمر بها ثلة من الشباب القادر والمؤهل.
رغم الظروف والأزمات فقد استطاعوا أن يتجاوزوا عبء الدراسة والتفوق، وصولا إلى مبتغاهم عبر وظيفة تسد رمق الحياة العسيرة التي يمر بها جميع الشباب من أقرانهم في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد والعالم أجمع.
ورغم مطالبات عديدة يناشد من خلالها هؤلاء المنسبون للتعيين في القطاع الحكومي، إلا أن معاناتهم المستمرة قد تفاقمت في ظل جائحة الكورونا.
أربعة إخوة من المنسبين للتعيين والذي يمنحهم القانون الحق في التعيين، بشرط أن يكون هنالك اربعة اخوة في دفتر عائلة واحد وجميعهم يحملون شهادات في تخصصات اكاديمية كي يتمكنوا من الحصول على وظائف في القطاع الحكومي، إلا أنهم بلا عمل ولم يستوفوا حقهم في التعيين.. ولو لواحد منهم.
الإخوة الأربعة قالوا الى ($) أنه تم تنسيبهم لشواغر في وظائف حكومية عام 2019، فجميعهم عاطلون عن العمل، رغم أنهم يحملون شهادات عليا.
فأحدهم يحمل درجة ماجستير في الأحياء، وأخر يحمل البكالوريس في الفيزياء، والثالث يحمل أيضا الماجستير في الطب البيطري، والاخير لديه البكالوريوس في هندسة الميكانيك، الا ان ظروف جائحة كورونا أوقفت التعيينات بأمر الدفاع القاضي بإيقاف جميع أشكال التوظيف والتعيين منذ شهر نيسان 2020.
معاناة هؤلاء الإخوة تستمر في ظل انعدام قدرتهم على العمل بأي مجال بسبب شروط الحالات وصعوبة التقدم لمؤسسة الضمان الاجتماعي او البحث عن عمل وفق نظام المياومة او طلب سلف من الضمان إضافة الى انعدام التأمين الصحي في ظل هذه الظروف.
ويبلغ عدد المنسبين للتعيين وفق الحالات الانسانية 166 شخصا جميعهم تقدموا إلى ديوان الخدمة المدنية بطلبات التوظيف، كونهم من أبناء العائلات التي لديها أربعة ابناء وحاصلين على دبلوم شامل واعلى وجميعهم لا يعملون.
وفي ظل ازمة كورونا، قدم هؤلاء المنسبون شكوى حول تأجيل التعيين نظرا للانتظار الطويل وجائحة كورونا،
وخاطبوا ديوان الخدمة المدنية مرارا وتكرارا حول ما صدر من قرار للتنسيب بالعمل الذي رفض الاخير توضيح مكان وقوائم التنسيب.
وبحسب المنسبين، فقد ابلغوا أنه تم تشكيل لجان بالديوان لتوزيعهم على الوزارات خصووصا وأن ديوان الخدمة وعد بالمباشرة بالعمل بداية نيسان الماضي، الا انه لغاية اللحظة لم تنفذ الاجراءات.
بدوره بين رئيس ديوان الخدمة المدنية في تصريح الى $ أنه تم وضع لجنة متخصصة لدراسة واقع هؤلاء المنسبين للتعيين الذين توقفت تعيناتهم في عام 2018-2019 نتيجة لأمر الدفاع القاضي بايقاف التعيينات في الجهاز الحكومي، لحين تدارس حالاتهم المختلفة ليتم على ضوء أوضاعهم تسميتهم للتعيين
وتوقع رئيس الديوان حازم الناصر أن ترى مخرجات توصيات اللجنة النور قريبا.