الاحزاب والانتخابات : قراءة في استعدادات الاحزاب الاردنية لانتخابات مجلس النواب الاردني التاسع عشر

18 أكتوبر 2020
الاحزاب والانتخابات : قراءة في استعدادات الاحزاب الاردنية لانتخابات مجلس النواب الاردني التاسع عشر
كتب : نضال العضايلة
 
في ظل الضعف الواضح الذي يسيطر على الاحزاب الاردنية، التي تخوض جميعها انتخابات 2020، وفي اطار التعريف بالاحزاب والائتلافات الحزبية ومدى ثقلها في الانتخابات النيابية، وللتعريف بالخط الحزبي الاردني يلقي موقع وطنا اليوم الضوء على الاحزاب والائتلافات التي تخوض الانتخابات النيابية لمجلس النواب التاسع عشر، في اطار موازين القوى وفي شكل خارج عن النص المعهود.
 
وبعيدا عن حجم الحزب او برامجه او رؤيته او دوره في الحياة السياسية الاردنية فاننا سنتحدث عن هذه الاحزاب بشكل عشوائي وبعيداً عن التنظير او التزلف لأي منها
 
الحلقة الرابعة : حزب الشعب الديمقراطي الاردني / حش

يهدف الحزب الى إطلاق الحريات الديمقراطية للشعب وبناء دولة القانون والمؤسسات وتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية شاملة وإنجاز إصلاح زراعي ديمقراطي وجذري لصالح الفلاحين، وتحسين وتعميم الخدمات الأساسية وصيانة البيئة، وتنظيم وتوحيد الطبقة العاملة وحماية مصالحها وحقوقها وانتهاج سياسة تربوية وطنية وديمقراطية وصون المصالح المادية والروحية للشبيبة والطلبة والمعلمين والمهنيين والمثقفين، والمساواة للمرأة وصيانة حقوقها، ودعم كفاح الشعب الفلسطيني من أجل حقه في العودة وتقرير المصير والاستقلال الوطني ومناهضة مشاريع التوطين، انتهاج سياسة خارجية متحررة ومناهضة للإمبريالية والصهيونية.

ويتشكل الهيكل التنظيمي من المؤتمر الوطني العام، المجلس الحزبي العام، اللجنة المركزية، المكتب السياسي. الى جانب العديد من اللجان المتخصصة: لجنة الإعلام المركزية، لجنة الدراسات، لجنة الإدارة والمالية، لجنة شؤون اللاجئين الفلسطينيين، لجنة العمل الجماهيري، لجنة الدفاع عن معيشة المواطن، لجنة الاتصالات الخارجية. بالإضافة إلى العديد من المنظمات الديمقراطية: كتلة الوحدة العمالية، رابطة الشباب الديمقراطي، رابطة النساء الديمقراطيات، لجان المهنيين الديمقراطيين، لجان المعلمين الديمقراطيين، دائرة اللاجئين الفلسطينيين”عودة”.
ويشارك الحزب في انتخابات المجلس النيابي التاسع عشر بـــ 7 مرشحين، ويدير الحزب امينه العام السيدة عبلة ابو علبة