عروض المركبات التجارية HD65
CAB

الأردن الأول عربيا والسادس عالميا في نسبة المدخنين

1 فبراير 2021
الأردن الأول عربيا والسادس عالميا في نسبة المدخنين

وطنا اليوم:قال موقع “وورلد بوبيوليشن ريفيو” البحثي، إن الأردن جاء في المرتبة الأولى على المستوى العربي في نسبة المدخنين، والسادس على مستوى العالم.
وبحسب الموقع فإن لبنان حل ثانيا على مستوى الدول العربية، ثم البحرين في المركز الثاني، ومن ثم مصر في المركز الرابع، فيما جاءت كل من اليونان وصربيا وروسيا في المراكز التي سبقت الأردن على المستوى الدولي.
ووفق منظمة الصحة العالمية فإن تدخين التبغ يقتل أكثر من 8 ملايين شخص في السنة، وهو المسبب الأول للوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية.
وكان المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، قال في بيان إن إقليم شرق المتوسط شهد انخفاضا في تعاطي التبغ للمرة الأولى، بسبب اتجاه 17 بلدًا في الإقليم إلى حظر تعاطي التبغ في الأماكن العامة من أجل حماية السكان من جائحة كوفيد-19 غير المسبوقة.
وقال المكتب الإقليمي، إن هذه هي المرة الأولى التي تتغير فيها الأعراف الاجتماعية المتعلقة بتعاطي التبغ لصالح سلوكيات أنفع للصحة، داعيا إلى الحفاظ على هذا الزخم طوال مدة الجائحة وبعدها للحفاظ على هذه المكاسب الصحية.
وكانت مديرة مديرية التوعية والإعلام الصحي في وزارة الصحة الدكتورة عبير موسوس، قالت في تصريحات سابقة إن 42 بالمئة أي 1.7 مليون من الأردنيين البالغين يدخنون التبغ بجميع أشكاله، بالإضافة إلى تدخين الأرجيلة، وفق دراسة أجرتها الوزارة ومنظمة الصحة العالمية خلال 2019.
وأضافت موسوس، أن 10 بالمئة من مجموع البالغين (18-69 عاما) يدخنون السجائر الإلكترونية في الأردن، وفق إحصائية 2019 التي يتم إجراؤها كل خمس سنوات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.