استثناء للشركات المستوردة للديزل من المواصفة الأردنية

1 فبراير 2021
استثناء للشركات المستوردة للديزل من المواصفة الأردنية

وطنا اليوم:قالت مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس، عبير بركات الزهير، الأحد، إن استثناء منح للشركات المستوردة للمحروقات بينها مصفاة البترول من المواصفة الأردنية لمادة الديزل.
وأوضحت الزهير لبرنامج الأحد الاقتصادي، أن “المواصفة القياسية الأردنية والقاعدة الفنية تنص أن نسبة الكبريت في الديزل تكون 10 جزء بالمليون، وصدر استثناءات للشركات المستوردة أن تكون 350 جزء بالمليون ولشركة مصفاة البترول”، مشيرة إلى أن “الاستثناء أعلى من هذا الحد” بالنسبة لشركة المصفاة.
وفي 30 نيسان/أبريل 2018، منحت الحكومة، شركة مصفاة البترول، استثناء من تطبيق المواصفات القياسية الأردنية إلى حين الانتهاء من مشروع التوسعة، وذلك بعد اتفاق بين الطرفين.
“الديزل الموجود في الأردن جزء منه منتج من المصفاة والجزء الآخر مستورد، ويتم طرحه في الأسواق ومطابقته للمواصفات”، وفق الزهير.
“الرقابة على المشتقات النفطية من مهام مؤسسة المواصفات منذ وصولها الأردن”، وفق الزهير.
وتطرقت الزهير إلى شحنة الديزل التي سُمح بإدخالها للسوق المحلية بعد إعادة فحصها.
وقالت الزهير إن “فحص شحنة الديزل أظهر تغيير لون 5 خزانات يورو 3 من أصل 8، وأن نتائج الفحص في المختبر الخارجي أظهرت مطابقة الديزل للمواصفات الأردنية والموافقة على تفريغ شحنة الديزل تمت مع نهاية العام الماضي، ودخلت الشحنة بسبب مطابقتها للمواصفات الأردنية 100%”.
وكانت مؤسسة المواصفات، أكدت أن نتيجة فحص عينات الشحنة فور وصولها في مختبرات مصفاة البترول أظهرت “تغيرا في لون العينة أثناء فحص التقطير، وهو أمر غير اعتيادي”.
وأوضحت “إثر طلب الشركات المستوردة سمح للشركات بتفريغ الحمولة بكفالة مالية لضمان عدم التصرف بالشحنة، تم حجز كامل محتويات الخزان الذي تم التفريغ فيه في العقبة مع تعهد المستورد بإعادة تصدير الشحنة في حال رسوب العينة في الفحص الثاني”.
“تم إرسال 3 عينات إلى 3 مختبرات معتمدة (مختبرين محليين ومختبر في ألمانيا)، وقد بينت النتائج مطابقة الشحنة، ولم يحدث أي تغير في لون العينات أثناء عملية التقطير وعليه فقد سمح بإدخالها إلى السوق المحلية”، وفق المؤسسة.
وتحدثت الزهير عن التعامل مع 184 ألف معاملة وبيان جمركي خلال 2020.
وقالت إنه تم “ضبط 276 علامة تجارية مقلدة خلال عام 2020”.