ثقة متدنية في أداء الحكومة خلال الـ 100 يوم بلغت 80% من العينة العشوائية 89% الحكومة غير جادة في ضبط النفقات

31 يناير 2021
ثقة متدنية في أداء الحكومة خلال الـ 100 يوم بلغت 80% من العينة العشوائية 89% الحكومة غير جادة في ضبط النفقات

 

  • 87.4 اشاروا إلى أن الحكومة غير جادة في محاربة البطالة8
  • 87.4 ٪ من العينة العشوائية بأن الحكومة غير جادة في ادماج الشباب في العملية التنموي
  • 75.40٪ من العينة المستطلعة لاتؤيد ان الحكومة بذلت جهد في دعم ألمواطنيين اقتصاديا
  • 29.90 يرون ان الحريات العامة لم تتراجع
  • 83.8٪ يرون ان الحكومة جادة في دعم البحث العلمي

وطنا اليوم – ينشر فريق الاستطلاع في موقع وطنا اليوم نتائج استطلاع الرأي حول رؤية المواطن الأردني لاداء الحكومة بعد مرور مائة يوم على إدارة الملفات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتعليمية. حيث تم اجراء الاستطلاع على عينة عشوائية ممثلة لجميع اطياف الشعب الأردني في جميع محافظات المملكة الأردنية الهاشمية. وكانت النتائج كما يلي:

أولاً: الملف الاقتصادي

جدية الحكومة في محاربة البطالة

كانت النتائج تشير إلى أن 87.4 اشاروا إلى أن الحكومة غير جادة في محاربة البطالة في حين ان 12.6 اشاروا خلال العينة العشوائية ان الحكومة جادة في محاربة ملف البطالة.

جدية الحكومة في إدماج الشباب في العملية التنموية

رأى 87.40٪ من العينة العشوائية بأن الحكومة غير جادة في ادماج الشباب في العملية التنموي في حين كانت نسبة 15.60٪ من الشريحة المستطلعة ترى أن الحكومة جادة في ادماج الشباب في الخطط التنموية.

اما فيما يتعلق بالإجابة على سؤال هل بذلت الحكومة جهد كبير لدعم المواطنين اقتصاديا من خلال برامج المساندة وغيرها في ظل تعطل بعض القطاعات بسبب فايروس كورونا.

كانت نسبة 75.40٪ من العينة المستطلعة لاتؤيد ان الحكومة بذلت جهد في دعم المواطنين اقتصاديا، فيما كانت نسبة من أيد هذا الرأي هي 24.60٪

وحول جدية الحكومة في ضبط النفقات بما يتوائم مع الظروف الاقتصادية الحالية كان أكثر من 89.20 لايعتقدون ان الحكومة جادة في ضبط النفقات في حين ان 10.80٪ يعتقد بجدية الحكومة.

جدية الحكومة تجاه إدارة ملفات البطالة والفقر في ظل ازديادها في هذه الظروف توقع 87.40٪ من المستطلعين بأن الحكومة غير جادة في معالجة ملفات البطالة.

وتوقع نسبة 78.40٪ من الشريحة بان الحكومة غير جادة في مكافحة التهرب الضريبي فيما 21.60٪ يؤيدون إجراءات الحكومة في مكافحة التهرب الضريبي.

ثانياً: الملف السياسي والاجتماعي

جدية الحكومة في محاربة الفساد ومحاربة الفاسدين 82.20٪ يرون عدم جدية الحكومة في معالجة هذا الملف فيما 16.80 يرون ان الحكومة جادة في محاربة الفساد.

أيضا يرى 79٪ بأن الحكومة قامت بالعمل وفقا للتوجيهات الرئيسية التي وردت في كتاب التكليف السامي، فيما 21٪ يرون عكس ذلك.

فيما يتعلق بالحريان العامة يرى 70.10٪ بأن الحريات في ظل وجود الحكومة الحالية مقيدة، وكان 29.90 يرون ان الحريات العامة لم تتراجع.

فيما يتعلق بقوانين الدفاع قال 76٪ ممن تم استطلاع آرائهم بأن المرحلة الحالية لا تحتاج لقوانين دفاع، فيما 24٪ يؤيدون بقاء قوانين الدفاع.

اعتقد 77.50 من الشريحة بان الحكومة ليس لديها خطة لوضع قانون انتخاب جديد عصري وتوقع 22.50٪ بأن الحكومة ليدها خطة لوضع قانون انتخابات جديد

82.70 ٪ يرى جدية الحكومة في دعم الأحزاب السياسية وتمكينها من الانخراط في العمل السياسي فيما 17.30٪ يرى عكس ذلك.

أرى أن الحكومة نجحت في دعم وإدماج المرأة في كافة جوانب الحياة 55.70٪ غير مؤيد لذلك فيما 44.30 يؤيد ان الحكومة دمجت المرأة في كافة جوانب الحياة السياسية.

ثالثاً: الملف الثقافي والتعليمي

جدية الحكومة في دعم الحركة الثقافية من خلال اطلاق المبادارات والمشاريع الداعمة للحركة الثقافية 77.20 لأي يدوم ان الحكومة دعمت الحركة الثقافية.

83.8٪ يرون ان الحكومة جادة في دعم البحث العلمي من خلال دعم الجامعات ومراكز البحث المختلفة.

رابعاً: نتائج استطلاع الإجابات على سؤال (كيف تقيم أداء حكومة دولة بشر الخصاونة خلال المئة يوم الأولى لتوليها الشأن العام؟)

  • أظهرت النتائج أن تقدير الأداء تراوح بين الجيد والمتوسط والضعيف حسب النسب التالية:

  • واظهرت النتائج أن تقديرات جدية القرارات الحكومية وفعاليتها تراوحت بين متوسطة الفعالية وضعيفة الفعالية وغير فعالة ومخيبة للآمال حسب النسب التالية

  • واظهرت النتائج أن تقديرات إدارة الحكومة للملفات الاقتصادية والسياسية تراوحت بين النجاح والادارة الضعيفة والفشل حسب النسب التالية:

  • واظهرت النتائج أن تقديرات الأداء الحكومي من حيث الشفافية تراوح بين الوضوح والتردد والارتباك حسب النسب التالية