تقرير دولي يطالب الأردن بفرض “ضريبة الثروة”

30 يناير 2021
تقرير دولي يطالب الأردن بفرض “ضريبة الثروة”

وطنا اليوم –  انتقد تقرير متخصص، عدم توجه الأردن منذ العام 2010 بفرض ما يسمى بـضريبة الثروة، وبمقدار يبلغ نحو 2 %، والتي تمكنه من توليد مبالغ مالية أكبر بكثير من إجمالي قروض صندوق النقد الدولي التي تلقاها في الأعوام الأخيرة، وبذلك يمكنه تجنب اتباع أي إجراءات تقشفية.

 

وأفاد، التقرير الصادر عن منظمة أوكسفام الدولية قبل أيام، أنه يجب على الأردن تطبيق ضرائب متدرجة على انبعاثات الكربون، أي على الاستهلاك المرتبط بالرفاهية، الذي يؤدي إلى تلك الانبعاثات مثل الرحلات الجوية المتكررة، أو على حجوزات درجة رجال الأعمال، أو المركبات الكبيرة التي تستهلك كميات كبيرة من البنزين.

 

ووفق التقرير، ينبغي بعد ذلك توجيه الأموال المتأتية من ضرائب الكربون لمساعدة المجتمعات الفقيرة التي تحتاج إلى برامج دعم اجتماعي، وأيضًا نحو أولئك الفقراء المعرضين بشكل خاص للكوارث الطبيعية المتكررة والشديدة بشكل متزايد، كما لا بد من التركيز على إعادة تدريب الفقراء والمهمشين على الطاقة الجديدة أو على إجراءات الرعاية الصحية والاجتماعية.

 

 

 

ومع حدوث هذه التحولات، ووفقًا لمنظمة أوكسفام غير الربحية، لا بد أن يكون العمال والنساء والمجتمعات المهمشة في الأردن في قلب عمليات صنع القرار على جميع المستويات، لضمان سماع أصواتهم، بينما تخطط الحكومة للانتقال إلى اقتصاد يسمح للجميع بإعمال حقوقهم الإنسانية.

 

ويحتاج الأردن إلى تنفيذ سياسات تساعد في تقليل الطلب الإجمالي على الطاقة، وتسريع استخدام الطاقة المتجددة، مما يعني إنهاء الدعم لصناعات الوقود الأحفوري، فضلاً عن إجبار البنوك على إنهاء الاستثمار في هذا الصدد، وتكثيف الاستثمار في مجال الاستدامة، بحسب ما ورد في التقرير.