الخرابشة: الأردن في المرحلة الثالثة من التفشي المجتمعي

29 يناير 2021
الخرابشة: الأردن في المرحلة الثالثة من التفشي المجتمعي

وطنا اليوم:أكد وزير الصحة الأسبق رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي في الأردن الدكتور سعد الخرابشة أن الوضع الوبائي في الأردن بتحسن مستمر خلال 9 أسابيع الأخيرة هناك انخفاض مستمر وتدريجي بجميع المعدلات.
وشدد الخرابشة خلال حديثه له الجمعة، على ضرورة الاستمرار بالاجراءات الوقائية والاقبال على تلقي لقاح كورونا حتى نحافظ على نمط الانخفاض في الفترة المقبلة ولا نتعرض لأي نكسة في المرحلة المقبلة.
وقال إن الأردن شهد تحسناً في مستوى الانتقال المجتمعي لفيروس كورونا بين المواطنين وأصبح في المرحلة الثالثة، حيث كان الأردن ومنذ تشرين أول وحتى منتصف كانون أول الماضي ضمن المرحلة الرابعة في الانتشار المجتمعي، ولكن واعتبارا من منتصف كانون أول الماضي أصبح الأردن في المرحلة الثالثة من الانتشار المجتمعي وهو تحسن وخطوة إلى الأمام.
ولفت إلى أن الانتشار المجتمعي كان مرحلة واحدة وفق تصنيف منظمة الصحة العالمية وفي تشرين أول قامت المنظمة بتقسيم الانتشار المجتمعي إلى 4 مراحل المرحلة الأولى هي الأقل والرابعة هي الأعلى.
وبين أن الأردن كان خلال الأشهر الأولى من الجائحة وحتى بداية أيلول في مرحلة التفشي الفردي ومرحلة التفشي من خلال البؤر.
ولفت إلى أن المؤشرات الوبائية من معدل اصابة لكل مئة ألف من السكان أسبوعيا ومعدل الوفيات بسبب الفيروس لكل مئة ألف ومعدل الدخول إلى المستشفيات ومعدل الفحوصات الايجابية للفيروس شهدت تحسناً وهو ما يعني الانتقال إلى المستوى الثالث من التفشي المجتمعي.