قطاع الألبسة : خسرنا مواسم التسوق والشراء بسبب كورونا

26 يناير 2021
قطاع الألبسة : خسرنا مواسم التسوق والشراء بسبب كورونا

وطنا اليوم:قال ممثل قطاع الألبسة والأحذية والأقمشة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي، إن القطاع خسر منذ بدء جائحة فيروس كورونا في آذار الماضي، كل مواسم التسوق والشراء بفعل الإغلاقات وفترات الحظر.
وأوضح القواسمي في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، أن القطاع تحمل خسائر مالية عالية جراء تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين، وتكدس البضائع وانحسار المبيعات وكلف التشغيل وأجور العاملين والمصاريف والالتزمات الأخرى.
وأضاف أن مستوردات المملكة من الألبسة والأحذية والأقمشة تراجعت العام الماضي بنسبة 18 بالمئة، منخفضة الى 195 مليون دينار، مقابل 232 مليون دينار خلال عام 2019.
واستبعد ممثل القطاع أن يكون لعودة الطلبة الى مدارسهم أي تأثير على نشاط قطاع الألبسة والأحذية والأقمشة وبخاصة لجهة شراء الزي المدرسي والأحذية والحقائب.
وأشار إلى أن مبيعات القطاع تأثرت بشكل واضح من توقف التعليم الوجاهي بالمدارس منذ بداية الفصل الأول وبخاصة أن غالبية المحال المنتشرة بعموم أسواق المملكة، وفرت معظم التجهيزات التي تخص الطلبة من الزي المدرسي والاحذية والحقائب والمستلزمات الاخرى.
وبين القواسمي أن منشآت ومحال القطاع ملتزمة باجراءات السلامة والصحة المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا وتطبيقها على أرض الواقع وبخاصة التباعد الجسدي ولبس الكمامة وتوفير مواد التعقيم، وترك مسافات بين الزبائن والعاملين في الشركات والمحال.
وجدد مطالبته بمنح قطاع الألبسة والأحذية والاقمشة بعض الحوافز وخاصة فيما يتعلق بتخفيض الأعباء الضريبية والرسوم الجمركية وضريبة المبيعات، والتوصل لصيغة توافقية بين المالكين والمستأجرين بخصوص الايجارات عن فترات التعطل والتوقف عن العمل تحفظ مصالح الطرفين.
يذكر ان غالبية مستوردات الاردن من الالبسة والاحذية والاقمشة تأتي من تركيا والصين، إلى جانب بعض الدول العربية والأوروبية والآسيوية.
ويضم القطاع الذي يشغل 56 ألف عامل، غالبيتهم من الأردنيين، 11 ألف منشأة تعمل في مختلف مناطق المملكة.