عروض المركبات التجارية HD65
CAB

مجلس إدارة محطة العلوم البحرية يجتمع في العقبة ويقر موازنتها للعام الحالي

21 يناير 2021
مجلس إدارة محطة العلوم البحرية يجتمع في العقبة ويقر موازنتها للعام الحالي

وطنا اليوم- عقد مجلس إدارة محطة العلوم البحرية التابعة لجامعتي الأردنية واليرموك اجتماعه الأول لهذا العام في مقر المحطة بمدينة العقبة بهدف بحث سبل وآليات التطوير ورسم السياسات العامة للمحطة للسنوات القادمة بغية تحقيق الاستفادة من هذا الصرح البحثي المتخصص في البيئة البحرية إضافة إلى إقرار الموازنة العامة للعام الحالي.
وأكد رئيس الجامعة الأردنية العقبة الأستاذ الدكتور رياض مناصرة الذي ترأس الاجتماع على أهمية المحطة باعتبارها مركز علمي متخصص بعلوم البحار وفي كافة المجالات النظرية والعملية، ودورها في تقديم خدمات مهمة لدراسات الأثر البيئي للمشاريع والاستثمارات التي تقام على مياه الساحل الأردني من خليج العقبة ، الأمر الذي يجعل من الجهود المشتركة بين الجامعتين وبالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة في مدينة العقبة أمرا في غاية الأهمية من اجل تطوير المحطة وتعزيز دورها العلمي والبحثي والسياحي أيضا.
واستعرض نائب رئيس الجامعة الأردنية للتخطيط والتطوير والشؤون المالية أ. د. عامر سلمان الفرص الاستثمارية التي تمكن محطة العلوم البحرية من تعظيم قدراتها لرفد الميزانية بالإيرادات المالية خلال الأعوام القادمة.
بدوره أكد نائب رئيس جامعة اليرموك للشؤون الأكاديمية أ. د. موفق العموش على أهمية الشراكة بين جامعتي اليرموك والأردنية من اجل الارتقاء بالمستوى البحثي في المحطة و تعزيز مشاريعها المستقبلية.
وكان مدير محطة العلوم البحرية د. علي السوالمة قد استهل الاجتماع بتقديم إيجازا حول دور المحطة البحثي في مجال علوم البحار والحفاظ على البيئة البحرية والمرجان لما له من قيمة كبيره في ضبط التوازن الحيوي والقيمة الاقتصادية والاجتماعية.
واستعرض د. السوالمة دور المحطة في تنفيذ برامج مراقبة الساحل الأردني وقياس نوعية المياه وسلامة الحياة البحرية مبينا ان خليج العقبة يمتاز بالتنوع الحيوي الثري مما جعله نقطة جذب للسياحة من مختلف دول العالم لافتا إلى ان المحطة أصبحت مقصدا سياحيا مهما يضم العديد من الكائنات البحرية التي تعيش في خليج العقبة بالإضافة إلى المختبرات العلمية والبحثية.
وشاهد الحضور فلما قصيرا عن محطة العلوم البحرية وإنجازاتها للعام ٢٠٢٠ وابرزها الانتهاء من مشروع الطاقة الشمسية والسير بإجراءات الحصول على الاعتمادية الايزو، بالإضافة إلى الخطط المستقبلية للمحطة كمركز بحثي متخصص في البيئة البحرية، كما و تم في الاجتماع مناقشة الموازنة للعام ٢٠٢١ و إقرارها.
وحضر الاجتماع أ. د. خالد البطاينة عميد كلية العلوم و أ. د. ايمن حمودة عميد البحث العلمي، والأعضاء من الجامعة الأردنية و هم: أ. د. رضوان الوشاح عميد البحث العلمي، و أ. د. فؤاد كتانه عميد كلية العلوم وعميد كلية العلوم البحرية والأساسية في فرع العقبة أ. د. فؤاد حوراني ، والمهندس سهل دودين المدير التنفيذي لشركة واحة أيله للاستثمار.
الجدير بالذكر ان محطة العلوم البحرية تتبع إلى الجامعة الأردنية التي تشوف عليها إدارياً ومالياً و جامعة اليرموك حيث تساهم كل منهما في دعم المحطة بمبلغ سنوي ثابت، ورفد المحطة بالباحثين وطلبة الدراسات العليا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.