المستهلك تنتقد مصادرة حق المواطنين في اختيار نوع اللقاح

11 يناير 2021
المستهلك تنتقد مصادرة حق المواطنين في اختيار نوع اللقاح

وطنا اليوم:انتقدت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك تصريحات رئيس لجنة الاوبئة مسؤول ملف كورونا بشأن عدم اعطاء حرية الاختيار للمواطنين في أخذ اللقاح.
وقال رئيس الجمعية الدكتور محمد عبيدات في بيان اليوم الإثنين إن الأمم المتحدة وضعت ثمانية حقوق للمستهلك، منها حقه في الاختيار، لافتا إلى ان هذه الحقوق تعد مبادئ عامة لتوفير الحماية الكاملة للمستهلك.
وبين أن قرار حرمان المستهلك من حقه في الاحتيار من بين المطاعيم المتوفرة اجحاف وتعدي واضح على احد حقوقه الثمانية التي كفلته الامم المتحدة ووقعت عليها للحكومة الاردنية في 1985.
واضاف عبيدات، إن على كل دولة تحترم حقوق مواطنيها، وتهتم بالإنسان كإنسان، يجب عليها أن تبذل كل الجهد في سبيل توفير احتياجات وحقوق مستهلكيها ووفق اختياراتهم مع توفير ما يغطي الحماية الكافية والتامة لهذه الحقوق الأساسية التي تنادي بها الأحكام والمواثيق الدولية اضافة للدساتير المحلية، وعليها أن تتصدى لكافة المحالاوت التي من شأنها سلب المستهلكين حقوهم.
وطالب الجهات الصحية الرسمية ذات العلاقة باعطاء حرية اختيار نوع المطعوم الذي يرغب المواطنين اخذه وكذلك توفير معلومات كافية ودقيقة عن المطاعيم المتوفرة لديها من بلد المنشأ والمواد المستخدمة في تصنيعه والاثار الجانبية التي قد تحدث عند اخذه وغيره من المعلومات التي تهم المستهلك عملا بحق المستهلك في الحصول على المعلومات الكافية والدقيقة.