مستشارون بارزون في البيت الأبيض : ترامب لن يسلم السلطة إلى نائبه مايك بني ولن يستقيل

9 يناير 2021
مستشارون بارزون في البيت الأبيض : ترامب لن يسلم السلطة إلى نائبه مايك بني ولن يستقيل

وطنا اليوم ـ عربي دولي

قال مستشارون بارزون في البيت البيض، لشبكة ” سي بي اس ” إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، “لن يستقيل، ولن يسلم السلطة إلى نائبه مايك بني، كي يطلب منه منحه العفو الرئاسي”.

ونقلت الشبكة الأميركية، عن مستشارين تحدثوا مع كبار أعضاء في حكومة ترمب، ومنهم وزير الخزانة ستيفن منوتشين، ونائب الرئيس مايك بنس، ورئيس هيئة الأركان الأميركية مارك ميدوز، بأن “الرئيس يواصل سؤال كبار المستشارين، بشأن قدرته على العفو عن نفسه، قبل أن يترك منصبه” في 20 يناير الجاري.

وأشارت الشبكة إلى أن سلطة عفو الرئيس عن نفسه، لم يتم اختبارها ولم تُحسم قط. وتقول مذكرة مكتب المستشار القانوني في وزارة العدل منذ عام 1976، إن الرئيس لا يمكنه العفو عن نفسه، لذلك سيكون الأمر بمثابة مقامرة.

ولفتت إلى أن الرئيس ينتابه قلق بشأن مواجهة إجراءات قضائية بعد ترك الرئاسة، لكنها ليست بالضرورة مرتبطة بالهجوم على مبنى الكابيتول.

ونقلت الشبكة الأميركية عن مصادر في الحزب الجمهوري، مقربة من البيت الأبيض وقيادة الكونغرس، أن “تهديد المساءلة الثانية حقيقي”، و”يمكن أن تحظى هذه المساءلة بدعم من الجمهوريين في مجلس النواب، الذين يواجهون ضغوطاً من شركات ومؤسسات ضغط، تساعد في تمويل حملاتهم”، وأشارت إلى أن شركات الضعط، هددت بقطع العلاقات مع الجمهوريين الذين يدعمون ترمب، في أي تصويت لعزله.

ويفترض أن يقدم أعضاء ديمقراطيون بمجلس النواب الأميركي، الاثنين، مشروع قانون لعزل لترمب، في وقت تنتظر رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، رداً من نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، على إمكانية تفعيل التعديل الـ25 من الدستور لتنحية ترمب .