ترامب ينقلب على أنصاره ويتوعد بمحاسبتهم بعد يوم من وصفهم بالرائعين

8 يناير 2021
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2021-01-07 02:47:37Z | |

وطنا اليوم:وسط حديث عن إقالته، وبعد فوضى من الاستقالات والإقالات في البيت الأبيض، دعا الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، الخميس 7 يناير/كانون الثاني 2021، إلى “المصالحة وتضميد الجراح” بعدما اقتحم مناصرون له مبنى الكابيتول الأربعاء وعاثوا فيه خراباً، مؤكداً أنّه يريد انتقالاً “سلساً” للسلطة إلى إدارة خلفه الرئيس المنتخب جو بايدن.
جاءت مبادرة ترامب، بعد ساعات قليلة من ردود فعل عنيفة داخلية وخارجية، حمّلته مسؤولية أحداث الشغب التي حدثت يوم الثلاثاء، عندما اقتحم أنصار الرئيس مبنى الكونغرس الأمريكي، في سابقة لم تحدث منذ 200 عام.

ترامب يريد تضميد الجراح
الرئيس الأمريكي قال في مقطع فيديو نشره على حسابه في موقع تويتر إنّ “إدارة جديدة ستُنَصّب في 20 كانون الثاني/يناير. تركيزي الآن ينصبّ على ضمان انتقال هادئ ومنظّم وسلس للسلطة. هذه اللحظة تتطلّب تضميد الجراح والمصالحة”.
مضيفاً أنّه “ساخط إزاء أعمال العنف وانعدام القانون والفوضى” التي ارتكبها أنصاره في مقرّ الكونغرس حيث قُتلت امرأة بالرصاص خلال صدامات دارت بينهم وبين قوات الأمن عندما اقتحموا الكابيتول لمنع المشرّعين من المصادقة على فوز بايدن بالرئاسة.
كما خاطب ترامب مقتحمي الكابيتول قائلاً: “إلى مَن ارتكبوا أعمال عنف أو تدمير، أنتم لا تمثّلون بلدنا. ولمن خالفوا القانون، ستدفعون الثمن”.
يذكر أنه قبل يوم واحد، خاطب ترامب أنصاره قائلاً: “نحن نحبكم، أنتم رائعون”، وحثهم على الانصراف بعد اقتحامهم مبنى الكونغرس.

البيت الأبيض يحاول تدارك الموقف
جاءت رسالة ترامب هذه بُعيد إعلان متحدثة باسم البيت الأبيض أنه وإدارته يدينان “بأشدّ العبارات الممكنة” الانتهاكات التي حصلت الأربعاء.
وقالت كيلي ماكيناني في تصريح مقتضب للغاية: “أريد أن أكون واضحة: أعمال العنف التي شهدناها أمس في مبنى الكابيتول كانت مروّعة ومستهجنة ومخالفة للقيم الأميركية”، مشدّدة على أنّ “الرئيس وإدارته يدينانها بأشد العبارات الممكنة”.
كانت تلك أوّل إدانة تصدر عن البيت الأبيض لما شهده مقر الكونغرس الأربعاء من انتهاك لحرمته وتخريب على أيدي أنصار لترامب الذي كان اكتفى في خضمّ تلك الأحداث ببثّ مقطع فيديو قصير خاطب فيه أنصاره الذين أكد لهم أنه “يُحبّهم” ودعاهم إلى “العودة إلى ديارهم”، مع تشديده في الوقت نفسه على أن الانتخابات “سُرقت” منه.
في صباح الخميس، أصدر ترامب بياناً مقتضباً التزم فيه بنقل “منظّم” للسلطة، مؤكداً من جديد “اختلافه التامّ” مع نتيجة الانتخابات.

مطالبات بتنحية ترامب
مع مرور ساعات النهار، تعالت الأصوات لتنحية ترامب قبل أقلّ من أسبوعين من انتهاء ولايته.
كما دعا زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ السيناتور تشاك شومر، نائب الرئيس مايك بنس إلى تنحية ترامب لأنّه “حرّض” أنصاره على اقتحام الكابيتول.
بدورها، دعت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تنحية الرئيس، معتبرةً هذه الخطوة “أمراً ملحّاً بالغ الأهمية”، ومحذّرةً من أنه إذا لم يُنحَّ ترامب بموجب هذه الآلية الدستورية فإن الكونغرس مستعدّ لإطلاق آليّة لعزله من خلال محاكمته برلمانياً.
من جانبه قدّم رئيس شرطة الكابيتول استقالته الخميس، غداة اقتحام مناصرين لترامب مقرّ الكونغرس، بحسب ما أعلن مصدر مقرّب منه لوكالة فرانس برس.

وقال المصدر مشترطاً عدم ذكر اسمه، إنّ ستيفن ساند تقدّم باستقالته التي “ستُصبح نافذةً اعتباراً من 16 كانون الثاني/يناير 2021”. وأتت الاستقالة بعد ساعات على مطالبة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي بتنحّي قائد شرطة الكابيتول.