تطورات في الساحة الأمريكية … البنتاغون بصدد نشر 5 آلاف جندي إضافي في واشنطن

8 يناير 2021
تطورات في الساحة الأمريكية … البنتاغون بصدد نشر 5 آلاف جندي إضافي في واشنطن

وطنا اليوم ـ عربي دولي

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤول في البنتاغون قوله، إن وزارة الدفاع بصدد نشر أكثر من 5 آلاف جندي من قوات الحرس الوطني في العاصمة واشنطن، وإن هذه القوات ستبقى في العاصمة حتى تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، في 20 يناير الجاري.

وتم استدعاء هذه القوات من ست ولايات، وهي فرجينيا، وماريلاند، ونيويورك، وديلاوير، وبنسلفانيا، ونيوجيرسي، ومع وصولهم المرتقب إلى العاصمة خلال الأيام المقبلة، سيرتفع عدد قوات الحرس في المدينة إلى 6200 فرد.

وستعمل هذه القوات، بحسب البنتاغون، لدعم الشرطة المحلية، وقوات إنفاذ القانون الفيدرالية.

وكان البنتاغون حشد الأربعاء 1100 عنصر من قوات الحرس الوطني في مقاطعة كولومبيا، لمواجهة التظاهرات في محيط مبنى الكونغرس، وذلك بعد مناشدات من عمدة واشنطن موريل بوزر.

وأدان وزير الدفاع الأميركي المكلف كريس ميلر، الخميس، أحداث العنف التي شهدها مبنى الكونغرس، إثر اقتحام أنصار الرئيس دونالد ترمب لمبنى الكابيتول الأربعاء، واصفاً الأحداث بأنها “عنف ضد الديمقراطية الأميركية”.

واعتبر ميلر في بيان، اقتحام الكونغرس “مستهجناً ومناقضاً لمبادئ الدستور الأميركي”، منوهاً بـ”مضي أعضاء الكونغرس في عملية المصادقة على نتائج الانتخابات، على الرغم من محاولات التعطيل”.

 

وأشاد ميلر باحترافية عناصر وزارة الدفاع خلال الأحداث، التي وصفها بـ”المأساة”، كما أشاد بالحرس الوطني لمقاطعة كولومبيا، وقال إنه “بفضل جهودهم، ودعم قوات إنفاذ القانون الفيدرالية والمحلية، فشلت محاولات أولئك الذين حاولوا إيقاف حكومتنا عن العمل”.

وكان وزير الدفاع المكلف، أكد الأربعاء الماضي، أن الحرس الوطني في العاصمة الأميركية بالكامل “في حالة تأهب”، وأنه “مستعد تماماً لتقديم دعم إضافي إذا طلبت السلطات المحلية”.

وقال ميلر “قمنا بوضع الحرس الوطني في حالة تأهب كامل، لمساعدة سلطات إنفاذ القانون المحلية والاتحادية في عملها، لاللتصدي للوضع بشكل سلمي”.

وكان متظاهرون من أنصار ترمب، اقتحموا الأربعاء قاعات مبنى الكونغرس وشرفاته في العاصمة واشنطن، خلال جلسة مجلس الشيوخ، التي كانت تناقش الطعون التي قدمها نواب جمهوريون على نتيجة الانتخابات، التي أسفرت عن فوز الديمقراطي جو بايدن.

وقال قائد إدارة شرطة العاصمة الأميركية واشنطن، روبرت كونتي، إن 4 أشخاص لقوا حتفهم داخل الكونغرس الأربعاء، بينهم ثلاث حالات بسبب “طوارئ طبية”، فيما سقطت ضحية رابعة بالرصاص، مؤكداً اعتقال 52 شخصاً

وأشارت الشرطة في الإيجاز الصحافي، إلى أنها عثرت خلال الأحداث على مسدسات، ومولوتوف، وقنبلتين تم إبطالهما.

المصدر : وكالات + الشرق