الوهادنة: طفرات كورونا لا تؤثر على اللقاح

7 يناير 2021
الوهادنة: طفرات كورونا لا تؤثر على اللقاح

وطنا اليوم:قال مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب عادل الوهادنة، إن الطفرات التي طرأ على فيروس كورونا ‏‎لا تؤثر بالضرورة على مدى فعالية اللقاح ضد الفيروس.‎
وأضاف العميد الوهادنة في مقالة له، نشرتها الخدمات الطبية الخميس: ‏‎ان التوقعات كانت تشير الى أن تكون هذه السلالة المتغيرة قابلة للانتقال بسرعة أكبر من السلالات المنتشرة الأخرى لـ SARS-CoV-2 ، ولكن لم يتم تأكيدها بعد، كما لا يوجد دليل على أن هذا البديل يسبب مرضًا أكثر خطورة أو زيادة خطر الوفاة.
وأوضح أن التركيز على الأشخاص الذين لم يصابوا مطلقًا بكورونا، وليس لديهم أجسام مضادة وقائية، يمكن أن يساعد المجتمعات على تطوير مناعة القطيع بشكل أسرع.
وشدد على أن ‏‎محاولات الوصول إلى “مناعة القطيع” من خلال تعريض الناس للفيروس إشكالية كبيرة، هي محاولة غير علمية وغير أخلاقية.
وأضاف:” السماح بانتشار COVID-19 عبر السكان، في أي عمر أو حالة صحية سيؤدي إلى إصابات غير ضرورية ومعاناة وموت، واللقاح هو السبيل الفعال والأخلاقي الوحيد لمناعة القطيع، و‏‎ مثل هذا النهج من شأنه أن يؤدي إلى معاناة بشرية غير مقبولة ولا ضرورية دون بالضرورة تسريع عودة المجتمع إلى طبيعته”.