بنك القاهرة عمان

فيديو يحبس الأنفاس لشرطي أمريكي ينجو من كارثة اقتحام الكونغرس

7 يناير 2021
فيديو يحبس الأنفاس لشرطي أمريكي ينجو من كارثة اقتحام الكونغرس

وطنا اليوم:تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في أمريكا، الأربعاء 6 يناير/كانون الثاني 2021، مقطع فيديو يحبس الأنفاس، لأحد عناصر الشرطة الأمريكية وقد تمت محاصرته من قِبل الآلاف من المتظاهرين الذين اقتحموا مبنى الكونغرس؛ احتجاجاً على وصول الرئيس المنتخب جو بايدن لكرسي الرئاسة.
يُظهر في هذا المقطع، الذي تم تداوله بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، اقتحام الآلاف من أنصار ترامب الغاضبين مبنى الكونغرس، عبر تكسير النوافد، قبل أن يقوموا بمحاصرة شرطي، من الأمريكيين من أصول إفريقية.
وفي مشهد مخيف ويحبس الأنفاس، هدد الشرطي في البداية بأنه سيصوّب مسدسه نحوهم، لكنه عندما اكتشف أنه يواجه الآلاف، لم يكن أمامه سوى الهرب، والصعود لفوق، بينما عمد عدد من مثيري الشغب إلى مطاردته.
قبل أن يتنفس الشرطي أخيراً الصعداء، بعد أن حصل على الحماية من أحد زملائه في أعلى البناية.
في وقت سابق من الأربعاء، طالب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، أنصاره الذين اقتحموا مبنى الكونغرس الأمريكي، بالعودة إلى ديارهم والكف عن ارتكاب أعمال العنف والشغب داخل المبنى، مجدداً ادعاءه أن “الانتخابات قد سُرقت منا”، وذلك في فيديو نشره على حسابه بـ”تويتر”، قبل أن تقوم إدارة الأخير بالتحذير منه، وتمنع تداوله.
إذ وضعت “تويتر” علامة “خطر” على الشريط، معتبرةً إياه يدعو إلى العنف.
ففي مقطع الفيديو نفسه قال ترامب: “أنا أشعر بحزنكم، أشعر بآلامكم، لدينا انتخابات مسروقة، ولكن عليكم أن تعودوا الآن إلى منازلكم”.
وأضاف أيضاً: “نريد السلمية، نريد أن نحترم النظام، وهؤلاء الأشخاص المميزون في قوات حفظ الأمن”.
كما أردف قائلاً: “هذا وقت عصيب فعلاً، لم يسبق أن عشنا مثله، لقد سُرقت منا الانتخابات، والطرف الآخر يعرف ذلك، ولا يمكنهم أن يعبثوا بنا، لذلك عودوا إلى منازلكم، نحن نحبكم، أنتم مميزون فعلاً، لقد رأيتم ما الذي وقع، وكيف يعاملنا الآخرون، أشعر بكم، ولكن عودوا إلى منازلكم في أمان”.